عربي ودولي

المرشحة الديمقراطية تعلن فوزها بترشيح حزبها وتشن هجوماً لاذعاً على ترامب.. وأوباما يهنئها

احتفلت هيلاري كلينتون بفوزها على منافسها بيرني ساندرز في سباق الترشح عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، وشنت هجوما لاذعا على المرشح المفترض للحزب الجمهوري دونالد ترامب.
وقالت كلينتون، الثلاثاء إنها وصلت إلى «نقطة فارقة» في تاريخ الولايات المتحدة كأول امرأة تقود حزباً رئيسياً في سباق إلى مقعد الرئاسة بالبيت الأبيض.
وفي كلمة وجهتها إلى مؤيديها في حي بروكلين في نيويورك، قالت كلينتون (68 عاماً): «أشكركم.. لقد وصلنا إلى نقطة فارقة… نحن جميعاً مدينون بالكثير لمن سبقونا»، حيث اعتبرت إنجازها صفحة جديدة في التاريخ الطويل لحركة حقوق المرأة.
وتحدثت عن فوزها على ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب في ولاية نيوجيرسي، معززة تقدمها بعد يوم من ضمانها الحصول على العدد المطلوب من أصوات المندوبين لكي تصبح مرشحة الحزب لانتخابات الرئاسة الأميركية. ودعت كلينتون مؤيدي ساندرز إلى الانضمام إليها وقالت إن الحزب الديمقراطي تلقى دعماً من حملته من أجل القضاء على عدم المساواة في الدخل، والتي استحوذت على حشود ضخمة واستقطبت ناخبين من الشبان.
وتعد ولاية نيوجيرسي إحدى 6 ولايات أجريت فيها انتخابات تمهيدية في سباق الترشح، الثلاثاء، من بينها ولاية كاليفورنيا، حيث لا تزال كلينتون تواجه خطر خسارة محرجة أمام ساندرز. غير أن توقعات لمحطة «Fox News» أظهرت، أمس أن كلينتون تتجه للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في كاليفورنيا أيضاً.
هذا وشنت كلينتون، هجوماً قاسياً على المرشح المفترض للحزب الجمهوري دونالد ترامب لاستخدامه خطاباً مثيراً للانقسام يستهين بالنساء والمسلمين والمهاجرين.
وقالت كلينتون: «المخاطر في هذه الانتخابات مرتفعة والخيار واضح. دونالد ترامب غير مؤهل فيما يتعلق بالسيطرة على مشاعره وضبط النفس لأن يكون رئيساً للبلاد وقائدا أعلى للقوات المسلحة».
وكان الملياردير دونالد ترامب قد فاز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كاليفورنيا وحصل على 74% من الأصوات، بحسب محطة «Fox News» التلفزيونية.
بدوره هنأ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، كلينتون بحصولها على العدد المطلوب من المندوبين لترشيحها لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي.
وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض، الثلاثاء أن أوباما اتصل بكلينتون وكذلك منافسها السيناتور عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز.
وهنأ الرئيس الأميركي كلا السياسيين الأميركيين بإجراء «حملتين انتخابيتين ملهمتين» وكذلك بظهور «جيل جديد من الأميركيين في العملية السياسية للبلاد»، وشكر كلينتون وساندرز على لفت انتباه الأميركيين إلى أفكار سياسية مهمة.
وقال أوباما، في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية السابقة، إن حملتها التاريخية ألهمت الملايين وتمثل امتداداً لنضالها على مدى حياتها من أجل مصالح الطبقة الوسطى والأطفال.
من جهة أخرى، شكر الرئيس الأميركي السيناتور ساندرز على تشجيع ملايين الأميركيين من خلال سعيه إلى معالجة قضيتي عدم المساواة وتأثير كبار رجال الأعمال على السياسة الأميركية. ومن المتوقع أن يلتقي أوباما ساندرز في البيت الأبيض، اليوم الخميس، بطلب من السيناتور لمواصلة نقاشهما حول المشاكل التي تواجهها الطبقة العاملة في الولايات المتحدة.
وفازت كلينتون، الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولايات نيو جيرسي (أكثر من 63% من الأصوات) ونيو مكسيكو (أكثر من 51%) وداكوتا الجنوبية (51%) وتتقدم بحصولها على نحو 60% من أصوات الناخبين في كاليفورنيا بعد فرز ما يقارب 30% من الأصوات في الانتخابات التمهيدية في هذه الولاية الأميركية.
وفي المقابل، فاز منافسها ساندرز في ولاية داكوتا الشمالية (64%) ويتقدم في مونتانا (أكثر من 50%) بعد فرز نحو 70% من الأصوات.
من جهة أخرى، فاز منافس كلينتون عن الحزب الجمهوري، الملياردير دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية في نيو جيرسي وداكوتا الجنوبية ونيو مكسيكو بحصوله على ما يتراوح بين 67% و80% من الأصوات ويتقدم في مونتانا وكاليفورنيا بحصوله على أكثر من 74 و77% على التوالي. وضمن كلينتون وترامب في الواقع ترشيح الحزبين الديمقراطي والجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجري في تشرين الثاني المقبل، إلا أن ترشيحهما سيتم رسمياً في مؤتمري الحزبين في تموز المقبل.
(روسيا اليوم– تاس- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن