شؤون محلية

لماذا لا يطبق قانون هيئات الشاغلين في أبنية طرطوس؟

| طرطوس- الوطن

نعتقد جازمين أن تطبيق القانون 55 لعام 2004 المتعلق بهيئات الشاغلين للأبنية في المدن يقع في آخر اهتمامات مجالس المدن والمواطنين القاطنين فيها على حد سواء والدليل أن نسبة كبرى من الأبنية التي تضم 8 شاغلين فأكثر ليس فيها لجان بناء منتخبة وفق نص القانون… وواقع خدماتها المشتركة في أسوأ حالاته.. والصيانة اللازمة لمرافقها لا تتم إلا بشق الأنفس وبعد خلافات بين الشاغلين.
هذا الواقع تعيشه النسبة الكبرى من الأبنية المشيدة في مدينة طرطوس حيث لا لجان أبنية منتخبة فيها ولا تعاون بين شاغليها ولا نظافة تذكر ووضع عدادات المياه والكهرباء والهاتف سيئ للغاية حيث العشوائية والتشابكات والتداخل خاصة في الأبنية التي شيدها القطاع الخاص وما أكثرها.. وأي جولة لمداخل تلك الأبنية نرى العجب العجاب.. وبسبب ذلك فالخطر محدق بالأبنية وسكانها وسبق أن حصلت عدة حرائق في المداخل نتيجة تماس كهربائي من الأشرطة والكابلات العشوائية.
مدير الشؤون الفنية في مدينة طرطوس المهندس فوزي الشيخ ديب أوضح أن المدينة والمكتب المختص فيها يعاني صعوبات عديدة في تطبيق هذا القانون بسبب المشكلات القائمة بين الجيران في البناء الواحد وعدم تعاون معظمهم وتراجعهم بعد أيام من تشكيل اللجان بسبب اتهامات فيما بينهم.
وأشار إلى أن قسماً من لجان الأبنية ناجحة والقسم الآخر ضعيفة والقسم الثالث وهو الأكثر فاشلة والبقية لم تبادر إلى إجراء انتخابات لتشكيل اللجان.. ونحن لا نستطيع إجبار الناس.. لكن توقع أن تتحسن الأمور مع الزمن نظراً للحاجة الماسة لمثل هذه اللجان في متابعة الأمور المشتركة والمرافق العامة في البناء وصيانتها بشكل مناسب وضروري.. وتمنى من جميع المواطنين التعاون مع مكتب هيئات الشاغلين في المدينة للوصول للأفضل تنفيذاً لما ورد في القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن