الأولى

الكرملين يعتبر رسالة أردوغان غير كافية … بوتين يتهم أوباما بتغاضيه عن حلفائه الداعمين لداعش

| الوطن – وكالات

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة محاولات نظيره الأميركي باراك أوباما التغطية على الإرهابيين في سورية على أنهم «معارضة» بعدما اعتبر الكرملين أن رسالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بوتين غير كافية لتطبيع العلاقات.
وأكد بوتين في مقطع فيديو نقله موقع «روسيا اليوم» أن المسلحين في سورية «هم مرتزقة أغلبهم يقاتلون بجانب من يدفع أكثر لذلك سلحوهم ودفعوا لهم قدراً معيناً من المال، وأنا أعرف حتى كم هو المبلغ».
وقال: «إن التهديد الذي ذكره الرئيس ( الأميركي باراك) أوباما كان داعش»، وأضاف: «لماذا نقصف داعش في المناطق التي بدأ استخراج النفط فيها»؟ وأجاب: «في هذه المناطق ما يسمى قوى المعارضة السورية التي انضمت مباشرة لداعش لأنهم يدفعون أكثر»، مشدداً على أن موقف أوباما «غير مهني وأنا أعتبر هذه السياسة غير مهنية على الاطلاق، ولا ترتكز على الحقائق في العالم الحقيقي».
وتساءل مستنكراً: أين العقوبات على الأطراف التي اشترت النفط من داعش؟ وهل تعتقدون أن الولايات المتحدة لا تعرف من الذي يشتريه، أليس حلفاؤها من يشترونه من داعش»؟ معتبراً أن «الولايات المتحدة لا ترغب في التأثير على حلفائها».
في الأثناء أعرب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن أسفه الشديد لأن رسالة أردوغان لبوتين بمناسبة اليوم الوطني لروسيا والتي أعرب فيها عن أمله في أن تعود العلاقات بين موسكو وأنقرة إلى «طبيعتها وترتقي إلى المستوى اللائق»، لم تتضمن أي موضوعات أخرى غير التهنئة، وأضاف بحسب وكالة «رويترز»: أوضح الرئيس بوتين بما لا يدع مجالاً للشك أنه بعد ما حدث لن يكون في الإمكان تطبيع العلاقات قبل اتخاذ أنقرة للخطوات الضرورية» في إشارة إلى إصرار روسيا على اعتذار تركيا ودفعها تعويضاً عن إسقاط الطائرة ومحاسبة قتلة الطيار الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن