الأولى

الحكومة لم تعد تنتج النفط في ظل الحرب وتستورده بالقطع الأجنبي … الحلقي: قرار أسعار المشتقات غير شعبي لكنه مدروس

قال رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي: إن التصحيح الأخير في أسعار المشتقات النفطية يهدف إلى تأمين استمرارية وجودها والتخفيف من التهريب لدول الجوار وتأمين متطلبات الصمود واستمرارية عمل المؤسسات وأعباء المجهود الحربي لجيشنا الباسل.
وفي كلمة له خلال ترؤسه لجلسة الحكومة الأسبوعية أمس أكد الحلقي أن الحكومة ستمضي إلى الأمام في سياساتها الاقتصادية لدعم صمود المواطن والدولة السورية وأن ظروف وتداعيات الحرب تفرض علينا اتخاذ قرارات غير شعبية لكنها صائبة ومدروسة وهي لمصلحة المواطن على المدى المنظور.
وأشار الحلقي إلى أن الحكومة لم تعد تنتج النفط في ظل ظروف الحرب وهي تقوم بشرائه بالقطع الأجنبي وهو ما أرهق خزينة الدولة، وبالتالي فإن إعادة تصحيح أسعار المشتقات النفطية وعقلنة الدعم لها، أصبح مطلباً ملحاً من أجل استمرارية توفيرها للمواطنين وعلى مدار الساعة.
وأكد الحلقي أن تداعيات تعديل سعر مادة المازوت على أسعار النقل لا يتعدى العشرة بالمئة، مضيفاً: طلبنا من الأجهزة الرقابية التشدد في ضبط الأسعار وأجور النقل وإنزال أشد العقوبات بالمخالفين.
وأوضح الحلقي أن أعباء الدعم الحكومي بازدياد وتشمل قطاعات النفط والكهرباء والنقل والتربية والتعليم والصحة والزراعة والصناعة والعديد من المواد التموينية والاستهلاكية، مشيراً إلى الاجتماع الأخير للجنة رسم السياسات الاقتصادية وما وضعته من معايير ومحددات دقيقة لمنح إجازات الاستيراد بعيداً عن الانتقائية وبما يحقق العدالة الاجتماعية بين المستوردين وتحقيق الشفافية والنزاهة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن