رياضة

نتيجة جيدة للشطرنج في غرب آسيا…عباس: الإمكانات الفنية والمالية أعاقت لاعبينا

نورس النجار: 

عادت بعثتنا للشطرنج من بطولة غرب آسيا التي استضافتها عُمان نهاية الأسبوع الماضي، وشارك منتخبنا بأفاميا المير (المحافظة) وبشير عيتي (بردى)، والبطولة مؤهلة للمشاركة ببطولة العالم.
عن المشاركة أفادنا مدرب المنتخب علي عباس بالتفاصيل التالية:

شارك في البطولة سبعة عشر لاعباً وأربع عشرة لاعبة يمثلون منتخبات: إيران والسعودية وقطر وعمان والبحرين واليمن وفلسطين ولبنان والعراق والكويت، وحفلت المباريات بمنافسات ساخنة بين المشاركين الذين حملوا تصنيفات عالية، فمنهم ثلاثة لاعبين يحملون لقب أستاذ دولي كبير وثلاثة يحملون لقب أستاذ دولي ومثلهم أستاذ اتحادي وواحد مرشح أستاذ اتحادي، وكان ضمن المشاركين بطل العالم وهو من إيران.
بالمحصلة النهائية حصل لاعبنا بشير عيتي على المركز السادس وهو مركز ممتاز قياساً إلى مستوى المشاركين وكوكبة المتنافسين على اللقب، مع العلم أن العيتي يحمل لقب أستاذ دولي، وفي النتائج فقد فاز في خمس جولات وخسر أربعة منها ثلاث جولات مع لاعبين إيرانيين يحملون لقب أستاذ دولي كبير وجولة رابعة مع لاعب يمني (أستاذ دولي).

ضغط الوقت
ويضيف عباس: الشيء الطبيعي أن ينال لاعبنا مركزاً أعلى لولا أنه تعرض لضغط الوقت فارتكب خطأين في مباراتين كانا كفيلين بتحويل الجولة للمنافس!
وفي منافسات السيدات جاءت أفاميا المير وهي نتيجة ممتازة استناداً لمستوى المشاركات، فازت بخمس جولات وخسرت أربعاً، وشاركت الدول ذاتها بفئة السيدات وذهب اللقب في الفئتين إلى إيران التي تعتبر من الدول المتقدمة عالمياً بلعبة الشطرنج.
وأضاف عباس: جميع المنتخبات استعدت للبطولة عبر معسكرات خارجية مهمة وعالية المستوى، وعلى سبيل المثال فإن منتخب إيران للرجال والسيدات قدم إلى البطولة من معسكره بولاية كاليفورنيا الأميركية، على حين فإن منتخبنا الوطني دخل البطولة باستعداد محلي متواضع!
وعن سبب خسارة لاعبينا بضغط الوقت قال مدرب المنتخب: لا نعتمد مثل هذه الجولات في بطولاتنا لأنها تستهلك وقتاً أطول من الوقت المقرر للبطولات، ودائماً يتم ضغط البطولات لضغط المصاريف، ونعتمد لتفادي ذلك عبر التمارين الخاصة وهذا لا يجدي في الكثير من الأحيان وخصوصاً البطولات المهمة ولكن ليس باليد حيلة!
معوقات
وعن المعوقات التي تعترض تطور الشطرنج قال عباس:
لعبة الشطرنج كغيرها من الألعاب الرياضية لا يمكنها أن تتطور من دون احتكاك خارجي، والاحتكاك والمشاركات الخارجية كفيلة برفع مستوى لاعبينا على صعيد التصنيف وتأهيلهم لنيل لقب أستاذ دولي كبير، ونحن نسعى من أجل رفع تصنيف لاعبينا عبر هذه المشاركات متى توافرت.

بطولة الجمهورية
انطلقت أمس الأول بطولة الجمهورية بكل الفئات وللمخضرمين للشطرنج الخاطف والنشيط وتستمر حتى العاشر من الشهر الحالي، وستستضيف البطولة صالة نادي بردى بدمشق.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock