عربي ودولي

وزير الدفاع العراقي يؤكد قرب تحرير الموصل

أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي عن وجود تعاون كبير بين قوات البيشمركة وقيادة عمليات تحرير نينوى من أجل استعادة الموصل.
وأكد أن عملية استعادة الموصل «باتت قريبة جداً» لافتاً إلى أنها تجري كما وفق المخطط المرسوم لها، مشيراً إلى أن ما حدث في البرلمان العراقي بعيد عن السياقات العسكرية ولا تأثير له على القطعات العسكرية.
وقال العبيدي: إنه سيجري العمل في الفلوجة على إعادة العائلات إلى منازلها بعد تأمين مناطقها وتطهيرها من الألغام والمتفجرات.
على الصعيد السياسي، نقلت تقارير إعلامية عن مصدر عراقي مطلع أن بعض الأطراف السياسية داخل اتحاد القوى العراقية طرحت تسوية لملف أزمة الفساد، تتمثل بإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من منصبه وتعيينه محافظاً لنينوى.
بدوره أكد القيادي البارز في «تحالف القوى العراقي»، زعيم ائتلاف «متحدون»، أسامة النجيفي، أن سليم الجبوري الذي ينتمي إلى كتلته لم يعد صالحاً لرئاسة البرلمان بعد جلسة البرلمان الخميس الماضي لاستجواب وزير الدفاع واتهام الأخير له ولنواب آخرين بالفساد.
النجيفي قال في حديث صحفي: إنه «حتى لو لم يثبت القضاء التهم الموجهة ضد الجبوري، فإننا نرى أن الرجل أخفق في إدارة البرلمان، ولم يكن كفؤاً».
ميدانياً باشرت القوات العراقية والحشد الشعبي عملية تحرير البوكنعان في إطار المرحلة الثانية من تحرير جزيرة الخالدية في الموصل.
وأدت العملية إلى مقتل نحو عشرين مسلحاً من داعش وفق إعلام الحشد الشعبي.
وفي جنوب الموصل أحبطت القوات العراقية هجوماً لما سماه تنظيم داعش بـ«الغزوة الكبرى».
ووفقاً لقائد عمليات نينوى فإن الهجوم تم من ثمانية محاور وشارك فيه ثلاثمئة مسلح واستهدف الجسر العائم الذي أقامته القوات الأمنية في القيارة.
وفي هذا السياق أشار مجلس محافظة نينوى إلى أن نحو سبعين ألف نسمة ما زالوا محاصرين داخل ناحية القيارة جنوب الموصل، والسكان المحتجزين يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة بعد تسجيل حالات اختناق جراء قيام داعش بحرق خمسة آبار نفطية في محاولة منه لحجب الرؤية عن طائرات التحالف الدولي.
وحاول تنظيم داعش تلويث مياه نهر دجلة، بعد أن قام بمد أحد أنابيب نفط إلى ضفة النهر قرب مصفاة القيارة النفطية بهدف تدمير وإحراق الجسر العسكري العائم الذي أنشأه الجيش العراقي الشهر الماضي.
من جهة ثانية، كشفت وزارة الدفاع العراقية عن وصول أربع طائرات من طراز إف 16 إلى العراق مؤكدة أنها ستدخل الخدمة مباشرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة: إن وصول الطائرات يتزامن مع بدء الاستعدادات لمعركة استعادة الموصل، الأمر الذي يسهم في تعزيز تقدم القوات البرية على الأرض.
وكان العراق اشترى 36 طائرة من النوع نفسه من أميركا، تشارك الآن في المهمات القتالية والتدريبات.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن