الأولى

دي ميستورا يقرر تمديد مشاورات جنيف في شأن سورية

وكالات: 

أعلن المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا الذي يجري منذ الخامس من أيار «مشاورات منفصلة» مع أطراف الأزمة في سورية وأطراف إقليمية ودولية، أنه سيواصل هذه المشاورات في تموز.
وقالت المتحدثة باسمه جيسي شاهين في بيان بحسب وكالة «أ.ف.ب»: «في الأسابيع المقبلة، ينوي الموفد الخاص إبلاغ الأمين العام (بان كي مون) بنتيجة هذه العملية».
وكان مقرراً أن تستمر هذه المشاورات ما بين أربعة وستة أسابيع، وشارك فيها حتى الآن ممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة إضافة إلى ممثلين وسفراء للأطراف المدعوين بينهم إيران وخبراء وممثلون للمجتمع المدني.
وتابعت المتحدثة في البيان: «يشدد دي ميستورا على أن ثمة تفاهماً شاملاً على أن لا حل عسكرياً للمأساة السورية»، مشيرة إلى أنه يؤكد أن «حلاً سياسياً جامعاً يقوده السوريون هو أمر ملح.. وحده حل مماثل يمكن أن يلبي طموحات الشعب السوري ويضع حداً للنزاع في شكل دائم».
وأعلنت الأمم المتحدة، أن الهدف من المشاورات تحديد ما إذا كان أطراف النزاع «مستعدين للانتقال من (مرحلة) التشاور إلى مفاوضات» تستند إلى بيان جنيف1.
وتستعد العاصمة الروسية حالياً لعقد لقاء موسكو3 بين الوفد الحكومي السوري وقوى وشخصيات معارضة في مسعى منها لوضع الأرضية لعقد جنيف3.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن