شؤون محلية

10 حالات إيدز بطرطوس

طرطوس- محمد حسين

هل حقاً هناك حالات مكتشفة لمرض الإيدز في مراكز الإيواء بطرطوس وما عدد هذه الحالات وما الإجراءات المتخذة؟!! وفيما يخصّ التهاب الكبد ما عدد الحالات وكيف تتم المعالجة وكذلك مرضى (H1N1) ما عدد الحالات وكيف تتم المعالجة؟
هذه الأسئلة وغيرها التي تتناقل على ألسنة الناس كانت محور الاجتماع المهم الذي ترأسه محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وضم كامل الأسرة الصحية لبحث الواقع الصحي في المحافظة والوقوف على الإجراءات المتخذة من الجهات المعنية لمعالجة هذه المشاكل.
فيما يخص مرضى الإيدز أوضح رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة أن عدد الحالات في المحافظة بلغ 10 حالات فقط ويتم معالجة 9 حالات ويتم التنسيق مع فرع الأمن الجنائي بخصوص المرضى وأي حالة يتم الاشتباه فيها يتم فحصها فوراً.
أما فيما يخص مركز إيواء الكرنك فقد تم ترحيل 4 نساء بالتعاون مع الجهات المعنية نظراً لتشكيلهن شبكة مشبوهة.
أما فيما يخص التهاب الكبد أوضح رئيس دائرة الأمراض المزمنة أن الحالات ضمن الحدود الطبيعية مشيراً إلى وجود فرق جوالة في المناطق لأخذ عينات من المياه والغذاء وفحصها وأي حالة تكتشف يتم مراقبتها.
رئيس فرع نقابة الأطباء طالب بإجراء فحص دوري للعاملين في المطاعم والباعة الجوالين وإعطائهم اللقاحات اللازمة لأن التهاب الكبد (A) ينتقل عبر الطعام.
محافظ طرطوس وجه دائرة الأمراض السارية لإعداد مذكرة ومقترح بهذا الخصوص..
وفيما يخص إنفلونزا (H1N1) أوضح رئيس دائرة الأمراض السارية أن عدد الحالات المكتشفة حتى بداية هذا الشهر هو 15 حالة مشتبهاً فيها منها 3 حالات إيجابية.
مدير مشفى الباسل أوضح أن عدد حالات التهاب الكبد الإنتاني هو 18 حالة في قسم الهضمية وتم شفاؤها بالكامل.
أما انفلونزا (H1N1) فيوجد 5 حالات عادية و5 حالات متطورة وتم أخذ الإجراءات اللازمة (غرفة عزل- أدوية كاملة) والحالات التي ساءت واحتاجت إلى منفسة 3 حالات 2 حالة وفاة وحالة تحسنت وخرجت من المشفى.
موضحاً أن العزل الحالي للمرضى لا يلبي شروط العزل العالمية لكون المشفى يخضع لإعادة الترميم وتم الاتفاق مع الشركة المنفذة (البناء والتعمير) لتجهيز غرفة عزل بالمواصفات العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن