ثقافة وفن

معرض فني بعنوان روح الإنسان بمتحف اللاذقية الوطني

| نهى شيخ سليمان

في معرض سكبت فيه روحها أقامت الفنانة الشابة سامراء معين ناصيف معرضها الفني الأول في رحاب متحف اللاذقية الوطني بعنوان (روح الإنسان) والذي نظمته مؤسسة عشتروت للمعارض والمؤتمرات، حيث ضم المعرض لوحات رسم أكريليك على البروكار الدمشقي، وصوراً فوتوغرافية عكست معاناة الطفولة المعذبة في ظل ظروف الحرب التي عكست آثارها السلبية على الأطفال، حيث كانت الفنانة سامراء قد جالت في بعض المدن والقرى السورية، عاينت بها ومن خلالها واقع الطفولة البائسة بعد أن حرمتهم الحرب الظالمة نعمة التمتع بمرحلة عمرية يتوقف عليها ويتحدد من خلالها مصير الجيل صحياً ومعنوياً.
عن معرضها تقول الفنانة سامراء: هذا المعرض يعني لي الكثير حيث سكبت فيه روحي، فما قدمته في هذا المعرض يشبهني حتى في تفاصيله، كما أن اللوحات تشبه بعضها نظراً لكونها تتحدث عن واقع حياتي لشريحة عذبتها الظروف وقست عليها الأيام، وأشارت إلى أنها أول فنانة في العالم ترسم أكريليك على البروكار قائلة: كنت منذ سنوات أحاول تقديم شيء مميز ومختلف عما قدمه الآخرون وقد اهتديت لهذا النوع من العمل الفني، ومن خلال هذا المعرض حاولت أن أقدم صورة دمشق التي عشت فيها وعاشت بداخلي، فهي المدينة الأعرق تاريخاً وحضارة.
وأضافت علاقتي مع الأطفال علاقة عاطفية إنسانية، كنت ألتقيهم وأذهب معهم إلى منازلهم وأرصد معاناتهم، حيث فقد الكثير منهم والديه ومع ذلك بقيت ابتسامتهم مشدودة إلى المستقبل، مؤكدة أن وجودها معهم غير من نظرتها للحياة وغيرها، حيث هي اليوم تختلف عما كانت عليه قبل الحرب.
هذا وكان مدير الثقافة مجد صارم قد تحدث عن المعرض قائلاً: المعرض يضم أكثر من لوحة مميزة تنم عن موهبة حقيقية ونأمل مشاهدة معارض ومواهب كهذه بشكل دائم، مشيراً إلى التميز الذي قدمته الجهة المنظمة للمعرض بتوزيع اللوحات والزينة المترافقة.
الفنان نزار علي بدر قال: قدمت سامراء مجموعة من الأعمال التي بأغلبيتها تركز على التحدث بالعيون عن المعاناة، مشيداً بتجربتها في مجال رسم أكريليك على البروكار وهي تجربة جديدة وجميلة خاصة بها، مبدياً ملاحظته بوجود تكرار لبعض الأعمال، ومن المؤكد تلافيها في المعارض القادمة على اعتبار هذا المعرض هو معرضها الأول.
سجيع قرقماز: المعرض يدل على موهبة حلوة، فالفنانة اشتغلت بشكل حساس وعاطفي، تعرف كيف تلتقط اللقطات للحصول على صور جميلة معبرة…

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن