شؤون محلية

التأخير سيد الموقف في شارع 8 آذار والتبريرات جاهزة

 طرطوس- محمد حسين : 

يعتبر شارع 8 آذار من المشاريع المهمة في مدينة طرطوس وإنجاز البنى التحتية فيه كخطوة مهمّة على طريق إنجازه من هنا كان لمشروعي الصرف الصحي والمطري التي بدأ العمل بهما أهمية بالغة من النواحي كافة.
إلا أن هذين المشروعين تعثر العمل بهما ولن ينجزا في الموعد المحدد فما الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة؟
المهندس مازن غنوم المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس والجهة المتعاقدة على المشروع قال لنا: عقد مشروع الصرف الصحي لشارع 8 آذار قيمته 83 مليون ليرة ونصف المليون تقريباً ومدة تنفيذه 270 يوماً والشركة المنفذة هي الشركة العامة للمشاريع المائية (السدود) ومضى على تاريخ المباشرة أكثر من سنة. أما الجهة الدارسة فهي الشركة العامة للدراسات والاستشارات المائية فرع المنطقة الساحلية وبلغت نسبة الإنجاز 50% تقريباً.
وكذلك مشروع الصرف المطري كذلك قيمته 200 مليون تقريباً والجهة الدارسة فرع المنطقة الساحلية للشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية والجهة المنفذة هي فرع السدود أيضاً والمدة المنقضية أيضاً تجاوزت السنة بقليل على حين مدة الانجاز لا تتجاوز السنة كما ذكر في العقد.
وأكد المهندس غنوم أن التأخير الحاصل سببه مجلس مدينة طرطوس بسبب المناسيب الطرقية المسلمة ورغم المتابعة مع البلدية لحل الإشكالات الحاصلة هناك بطء في الكشف واتخاذ الإجراءات.
المهندس أحمد عبد اللـه مدير فرع الشركة العامة للمشاريع المائية (السدود) قال: أهم معوقات مشروع الصرف المطري والصحي لشارع 8 آذار هو أن النقص والمخالفات في حالة ازدياد مستمر وأيضاً عدم موافاتنا بالمناسيب الطرقية لمشروع الصرف المطري وعدم حل مسألة القساطل بالأقطار (900-1100-1400-1500) لعدم وجودها في السوق المحلية.. ووقوع الحفر بين النقاط 1 و2 و3 لمشروع الصرف الصحي خارج حدود عرض الطريق، وملاحظات ومعوقات عديدة جنوب نهر الغمقة، ووجود تناقض بين الواقع والمخططات في بعض مواقع مشروع الصرف الصحي وعدم وجود ريكار المصب عند مسيل الصرف الصحي (مسيل العجمي) حسب معطيات الإدارة، والحاجة لتنفيذ الريكار 1 عند دوار المشفى ومشكلة تقاطع طريق حي الزهراء مع خطوط الصرف المطري والصحي وتقاطع خط مياه مع خط الصرف الصحي ووجود ريكارات مطرية فوق منسوب الطريق ووجود فروقات بالمناسيب لعدة ريكارات بين مشروع الصرف المطري والصرف الصحي وتفصيلة الريكار 19 مطرياً.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock