عربي ودولي

الشعب الجمهوري: أحزاب المعارضة بتركيا يجب أن تشكل الحكومة الجديدة

قال زعيم حزب الشعب الجمهوري حزب المعارضة الرئيسي في تركيا أمس الإثنين: إن مهمة تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن تتولاها أحزاب المعارضة التي حصلت مجتمعة على الأغلبية في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران الجاري، بعد أن أخفق حزب «العدالة والتنمية» في الحصول عليها.
تأتي تصريحات كمال كيلجدار أوغلو على حين يواصل حزب «العدالة والتنمية» محادثات للبحث عن شريك لتشكيل حكومة ائتلافية. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إنه يعتزم تكليف العدالة والتنمية تشكيل الحكومة بعد فوزه بنسبة 40.9% من الأصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران. لكن الحزب الذي خسر أصواتاً لمصلحة حزب موال للأكراد وآخر قومي سيحتاج إلى العثور على شريك أصغر لتشكيل حكومة تتمتع بأغلبية برلمانية.
وقال كيلجدار أوغلو في مؤتمر صحفي: إن «مهمة تشكيل حكومة يجب أن تتولاها كتلة المعارضة التي حصلت على نسبة 60%»، وأضاف: إنه «من غير المقبول» أن يكون أردوغان طرفاً سياسياً رئيسياً أثناء المحادثات الخاصة بتشكيل حكومة ائتلافية وإنه يجب أن يلتزم بالحدود التي ينص عليها الدستور.
وقال أردوغان يوم الأحد: إن إجراء انتخابات مبكرة قد يكون «حتمياً» إذا ما فشلت الأحزاب في تشكيل حكومة جديدة خلال الفترة الزمنية التي يحددها الدستور وهي 45 يوماً. ويعتقد البعض أن أردوغان يفضل هذا الخيار على أمل أن يصوت الأتراك لحزب العدالة والتنمية مرة أخرى.
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن