سورية

واصل الاشتباكات في غوطتي دمشق.. وصد هجوماً على مطار دير الزور … الجيش يقضي على مجموعات من «فتح الشام» في درعا والقنيطرة

| الوطن- وكالات

تواصلت الاشتباكات أمس بين الجيش العربي السوري من جانب والميليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية على جبهات الغوطتين الشرقية والغربية بريف دمشق، مع مواصلة سلاح الجو استهداف تلك الميليشيات والتنظيمات، وذلك بالترافق مع صد الجيش هجوماً لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية على مطار دير الزور العسكري، والقضاء على عدة مجموعات مسلحة في القنيطرة ودرعا.
وذكر مصدر ميداني في الغوطة الشرقية لـ«الوطن»، أن جبهات الغوطة الشرقية شهدت أمس اشتباكات متقطعة، بعد يوم شنت فيه ميليشيات مسلحة هجمات متزامنة من عدة محاور كان أبرزها هجوم من جهة جوبر وآخر على محور البلالية – دير سلمان.
وأوضح المصدر أن الجيش تمكن من صد الهجمات، فأحبط محاولات المسلحين قطع طريق الإمداد بين وحدات الجيش العاملة في الغوطة الشرقية المتمركزة حالياً في منطقة الريحان شرقي الغوطة الشرقية والوحدات الأخرى المتمركزة على جبهة مرج السلطان النشابية، ما أسفر عن قتل العديد من المسلحين.
أما الهجوم الآخر فكان على مواقع الجيش في جوبر، مؤكداً أن الجيش تصدى للهجوم بشكل كامل وتمكن من قتل وجرح عدد من المهاجمين.
من جهته ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن الطائرات الحربية نفذت عدة غارات على مناطق تمركز المسلحين في بلدة الريحان بغوطة دمشق الشرقية، من دون معلومات عن خسائر بشرية، كما استهدفت الطائرات الحربية أماكن تمركزهم في منطقة تل الصوان وتل كردي بريف دوما، «من دون معلومات عن إصابات»، مشيراً إلى أن قوات الجيش قصفت أماكن تمركز المسلحين في أطراف مدينة عربين، كما استهدف الطيران الحربي مناطق تمركزهم في مدينة دوما، «من دون معلومات عن خسائر بشرية».
وفي الغوطة الغربية نقل نشطاء على «فيسبوك» مقاطع فيديو قالوا إنها من اشتباكات الجيش مع الميليشيات المسلحة والتنطيمات الإرهابية في خان الشيح على حين ذكر المرصد أن الطيران المروحي استهدف تمركزات المسلحين في مزارع خان الشيح، وسط اشتباكات في محور خان الشيح مع مقاتلي «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) والميليشيات المسلحة الأخرى.
وفي ريف القنيطرة قضى الجيش على مجموعة تابعة لـ«فتح الشام». وأفادت وكالة «سانا» بأن وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية اشتبكت مع مجموعة إرهابية تسللت إلى محيط بعض النقاط العسكرية في محيط كروم الكشة في موقع النقار الغربي جنوب قرية حضر، مؤكدة أن الاشتباكات انتهت «بمقتل أفراد المجموعة المؤلفة من 15 إرهابياً وتدمير أسلحة وعتاد حربي كان بحوزتهم».
ولفتت «سانا» إلى أن وحدات من الجيش «دمرت بصاروخين موجهين وكراً يتحصن فيه مقاتلون من «فتح الشام» بين قريتي «بو شطة والحرية ودشمة رشاش متوسط على أطراف قرية الحميدية» بالريف الشمالي الشرقي.
وفي درعا قضى الجيش على مجموعة من «فتح الشام» في منطقة درعا البلد، وأفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا» بأن وحدة من الجيش «دمرت وكرا تتحصن فيه مجموعة إرهابية وأوقعت من بداخله قتلى ومصابين في حي الحمادي» بدرعا البلد، بموازاة ضربات مركزة وجهتها وحدة أخرى من الجيش على تجمعات ومحاور تحرك مجموعة إرهابية كانت تقوم بأعمال التخريب والرصد شرق مخيم النازحين» بدرعا البلد.
وأكد المصدر «القضاء على كامل أفراد المجموعة وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وعتاد حربي».
وذكر المصدر في وقت لاحق أن وحدة من الجيش «دمرت تجمعات ومقرا يتحصن فيه مقاتلون من «جبهة النصرة» وقضت على عدد منهم في محيط مبنى البريد بدرعا البلد من بينهم «كنان المحاميد» و«سلطى الأكراد» إضافة إلى إصابة أكثر من 5 إرهابيين آخرين»، لافتاً إلى أن وحدات من الجيش «وجهت ضربات مكثفة على بؤر المجموعات الإرهابية في حارة البجابجة وحي السيبة» بدرعا البلد أسفرت عن «تدمير تحصيناتها ومقتل وإصابة عدد من أفرادها»، كما أوقعت «وحدة من الجيش قتلى ومصابين في صفوف مجموعة إرهابية كانت تتحرك على الطريق الواصل بين مدينة بصرى الشام وقرية صماد» بريف درعا الشرقي.
وبينما واصل طيران «التحالف الدولي» اعتداءاته على البنى التحتية السورية في الحسكة، أحبط الجيش هجوما لتنظيم داعش على مطار دير الزور العسكري. وأفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا» بأن وحدات من الجيش «خاضت خلال الساعات القليلة الماضية اشتباكات عنيفة مع مجموعات من إرهابيي تنظيم «داعش» هاجموا مطار دير الزور من اتجاه الساتر الشرقي»، مؤكداً «إحباط الهجوم الإرهابي بعد إيقاع العديد من إرهابيي التنظيم التكفيري قتلى ومصابين وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وعتاد حربي».
وأكدت «سانا» أن «طيران «التحالف» أغار (أول) من أمس على جسر بلدة مركدة الواقع على نهر الخابور بريف الحسكة الجنوبي والذي يصلها بريف دير الزور الشرقي ما أدى إلى «خروج الجسر عن الخدمة»، وذلك بعدما دمر الطيران ذاته خلال الأسابيع الماضية 8 جسور فوق نهري الفرات والخابور وهي الميادين والعشارة والصالحية في البوكمال والبصيرة والطريف والنوام والسياسية إضافة إلى جسر الصور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن