شؤون محلية

مليون طلب للحصول على جوازات سفر داخل وخارج سورية خلال عام 2015 منها 360 ألفاً بدمشق وريفها…200 ألف امرأة و40 ألف طفل تقدموا للحصول على جوازات سفر

محمد منار حميجو : 

كشفت إحصائيات في الإدارة العامة للهجرة والجوازات أن عدد طلبات جواز السفر خلال العام الحالي بلغت نحو مليون طلب للحصول على جواز السفر من داخل وخارج سورية بمعدل 5 آلاف طلب يومياً مشيرة إلى أن دمشق وريفها احتلت المرتبة الأولى بعدد طلبات جواز السفر بنحو 360 ألف طلب بمعدل 2000 طلب يومياً.
ولفتت الإحصائيات إلى أن عدد النساء اللواتي قدمن طلباتهن بهدف الحصول على جواز السفر بلغت نحو 200 ألف في سورية على حين بلغ عدد الأطفال القاصرين الذين يتولى ولي أمورهم الحصول على جواز سفر لهم نحو 40 ألف طفل.
وأكد مصدر في الهجرة أن هناك تشدداً كبيراً في الحصول على جواز السفر خشية أن يكون هناك تزوير في الأوراق الرسمية، كاشفاً أن الهجرة ضبطت العديد من المعاملات المزورة ولذلك المتعلقة بهذا الموضوع.
ولفت المصدر إلى أن إدارة الهجرة تقدم العديد من التسهيلات حول تجديد جوازات السفر بالمغتربين وذلك تطبيقاً للمرسوم التشريعي الذي صدر مؤخراً حول منح أو تجديد جواز السفر لأي مواطن مغترب خارج القطر مقابل أن يدفع 400 دولار مشيراً إلى أن هناك الكثير من المغتربين يعانون مشكلة انتهاء صلاحية جواز سفرهم نتيجة عدم وجود سفارات سورية في بعض الدول العربية الأجنبية.
وبينت تقارير أن نسبة السوريين الذين يعانون انتهاء صلاحية جوازات سفرهم في دول في بعض الدول العربية وحتى الأجنبية بلغت 40%.
وأكد المصدر أن هناك عملاً حكومياً لحل مشكلة جوازات السفر للمغتربين وأن هذا المرسوم هو خطوة أولى، لافتاً إلى أن هدف الدولة السورية تقديم التسهيلات كافة لمواطنيها المغتربين خارج القطر.
وبيّن المصدر أن إقبال المواطنين للحصول على جواز سفر يعد أمراً طبيعياً وأنه من حق أي مواطن الحصول عليه إلا أن تشديد الإدارة حول الأوراق المطلوبة نابع من انتشار العديد من عصابات التزوير الخاصة بتزوير جواز السفر ولا سيما أنه تم القبض على العديد من هذه العصابات في دمشق وريفها وبعض المحافظات الأخرى.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock