الأولى

برلمان لبنان يلتئم الإثنين لانتخاب رئيس للبلاد.. وعون الأوفر حظاً

| الوطن – وكالات

يعقد مجلس النواب اللبناني الإثنين المقبل جلسة لانتخاب رئيس جديد للبنان بعد شغور المنصب منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 أيار 2014، ويعتبر الزعيم السابق لـ«التيار الوطني الحر» ميشال عون الأقرب للفوز، من منافسه رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية.
وأمس دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية في الحادي والثلاثين من الجاري، موضحاً أن الجلسة ستكون «من دورتين إذا لم يفز أحد المرشحين بالدورة الأولى».
ورجح مراقبون فوز عون بعدما تم التوصل إلى ما يشبه التسوية بإعلان زعيم تيار «المستقبل» سعد الحريري الخميس الماضي دعمه ترشيح عون تلاه يوم الأحد إعلان مماثل من الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه باستمرار دعمه لعون وأنه سيقدم «تضحية كبيرة» بإشارة إلى إمكان قبوله بالحريري كرئيس للحكومة المقبلة.
وتشترط الجلسة بدورتيها حضور 86 نائباً من أصل 128 كنصاب للانعقاد، ويتوجب حصول أحد المرشحين على 86 صوتاً للفوز في الدورة الأولى، وإلا يتم الانتقال لدورة ثانية يتطلب الفوز فيها الحصول على «النصف+1» وهو ما يعني دعم 65 نائباً كحد أدنى.
وأشار المراقبون إلى أن عون اليوم بيده 70 نائباً ما يعني تأجيل الحسم للدورة الثانية، إلا إذا غير بري موقفه من عون وأعلن دعمه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن