ثقافة وفن

التلاقي مع ((تلاقي))

| يكتبها: «عين»

في معيار أخلاقي!!
يوم كانت قناة تلاقي تشد الهمة للظهور بمظهر يليق بها وباسمها، ظهرت مسألة على غاية الأهمية تتعلق بانتقال العاملين في القناة الأولى التي حلت تلاقي محلها إلى القناة الوليدة، وكان هذا يعني أن المسألة تحتاج إلى إعادة تأهيل هذا الكادر على أرضية هوية القناة الجديدة، لكن الرياح جاءت بما لم تشته السفن، فأعيدت القناة الأولى للبث، وأنشأت قناة تلاقي كادرا مختلطا انتقي بعناية!
اليوم.. قضت قناة تلاقي نحبها، وتم توزيع تركتها على ورثتها على مبدأ علم الفرائض الذي يقول ((للذكر مثل حظ الأنثيين)) وتوزعت الثروة.. أي توزع ((كادر)) تلاقي على بقية الأقنية فأخذت القنوات الأخرى حصتها حسب الأصول، وكان هذا يعني أن على الكادر الجديد أن يبدأ العمل..
فهل بدأ العمل؟!
قال أحد المديرين: يجب الشروع بتشغيل عمل الكادر الفائض.
فرد عليه آخر: وزعناه حسب علم الفرائض!
وهمس ثالث: قصة البيضة ومن باضها!
وسمع الموظفون الحكاية، وانتظروا أن تبدأ الأفكار الجديدة بالظهور، فإذا الأمور تتعقد لأن الأفكار يلزمها شغل والشغل يلزمه إنتاج والإنتاج يلزمه إدارة ومالية..
وهنا تدخلت واحدة من المذيعات القويات، وقالت: هـ هـ. الإدارة والمالية تركتنا سنة في تلاقي ولم تشتر قطعة خشب لتقف عليها المذيعة القصيرة أمام الكاميرا..

وارتفع صوتها
• القصة وما فيها أنه يفترض بالإدارة والمالية تأمين ما تحتاجه البرامج في الإذاعة والتلفزيون، أما ما تقوم به، فهو تعطيل ما يجب أن تقوم به الإذاعة والتلفزيون.
وهزت رأسها كأنها تعرف الكثير من التعقيدات، وقالت:
• هنا المشكلة!
كان أحد المعدين موجودا، فنهض، وهو يردد:
• البنت مدعومة، وما حدا قدها..
وخرج، وهو يتمنى أن يقوم الوزير الجديد بتنقلات تجعل كل مسؤول يلتزم بعمله!
الأخبار وحيث!!

وردت ((حيث)) أربع مرات في نشرة من نشرات أخبار الثلاثاء الماضي الإذاعية، وكان يمكن أن تكون مقبولة، لو لم تكن وردت في السطور الأربعة الأولى، ويقال: إن (حيث) عكازة الغشيم عندما لا يعرف كيف يربط الجمل!!

إبراهيم سلطون!
دائما نحط ((حطاطنا)) ضد الإدارة والمالية في الإذاعة والتلفزيون، التي يشتكي منها العاملون، ولكن للأمانة نقل لنا صحفي عتيق أنه استقبل بترحاب من موظف اسمه ((إبراهيم سلطون)) أجلسه على الكرسي وقام هو وزملاؤه بالبحث عن معاملته.. أما أولئك الذين يفعلون العكس فكثر!

مذيعة العرب!
في محاولة من المواطنة السورية ساندرا ميهوب لتحقيق تقدم في منافستها على موقع ((مذيعة العرب)) في إحدى المحطات العربية، تقوم بالتدرب وبوتيرة عالية على الحضور أمام الكاميرا ومراكمة ثقافة أولية تؤهلها للنجاح والاستفادة من الخبرات التي تعرفها من دون استعراض كما فعلت إحداهن قبلها في برنامج الملكة!

قيل وقال
• مخرجة برامج إخبارية معروفة بنشاطها العابر للقارات تعمل الآن على نظرية جديدة هي احتكار نوعي لبعض البرامج، وهو احتكار لا يطوله القانون ولا حماية المستهلك!
• معد برامج معروف قدم مشروعا للحوار في إحدى الجهات الرسمية، فأعيد مشروعه إليه وأعطي مشروعا بديلا ليقوم به، فاعتذر. قال: هذا المشروع لكم فقدموه أنتم!
• مذيع أخبار معروف نشر تسجيلاً لحوار كان أجراه مع الجنرال ميشيل عون قبل سنوات فور نجاح الجنرال بالانتخابات، فانتشر التسجيل سريعا على المواقع!
• مدير معروف يحفز العاملين لديه على تقديم الجميل، ويساعدهم على بناء مشاريع ناجحة، والموظفون عنده يسألون: متى يمل!
• هناك تخوف من إيقاف بث قناة جديدة، وتطرح أسئلة: أين سيوزع العاملون فيها؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن