رياضة

صاحب الأرض يمضي بخماسية في كوبا أميركا…البرازيل تنشد التأهل بغياب نيمار

محمود قرقورا : 

أسدلت الستارة فجر أمس على مباريات المجموعة الأولى من النسخة الرابعة والأربعين لبطولة كوبا أميركا، وجاء الختام مسكاً لصاحب الأرض والجمهور لاروخا القارة منتخب تشيلي الذي أجهض على ضيفه البوليفي بخماسية نظيفة ساعد فيها تأهل المنتخبين قبل ضربة البداية، إثر فوز الإكوادور على المكسيك بهدفين مقابل هدف واحد فتحول اللقاء إلى هامشي الغاية منه معرفة المتصدر، وبما أن عاملي الأرض والجمهور يصبان في خانة تشيلي إضافة إلى الرغبة في الاستمرار بقوة مكن تلاميذ المدرب سامباولي من الفوز بنتيجة عريضة تؤكد قوة منتخب تشيلي الذي يبدو قادراً على قلب الموازين وتسجيل اسمه بين كوكبة الفائزين.

المنتخب المكسيكي دفع ضريبة القدوم دون عناصر بارزة فلم يستفد من التعادلين السابقين مع بوليفيا وتشيلي لأن مباراة الحسم مع الإكوادور شهدت خسارته بهدف لاثنين وبالتالي خرج بخفي حنين، وعلى الطرف المقابل سينتظر منتخب الإكوادور نتائج الجولة الأخيرة كي تتأكد حقيقة عودته إلى بلاده أو استمراره في تحقيق أحلامه.
فجر اليوم أسدلت الستارة على مباريات المجموعة الثانية عندما تقابلت الأرجنتين مع جامايكا والأورغواي مع البارغواي على أن يكون مسك الختام، اليوم عندما تتقابل كولومبيا مع البيرو عند العاشرة مساءً ثم البرازيل مع فنزويلا بعد نصف ساعة من منتصف الليل.

فوز كبير
أطرب لاعبو تشيلي جماهيرهم الغفيرة عندما أهدوها عرضاً جميلاً ترجم بمهرجان أهداف بلغ خمسة بتوقيع كل من: أرانغويز هدفين في الدقيقتين الثالثة والسادسة والستين وأليكسيس سانشيز في الدقيقة السابعة والثلاثين وميدل في الدقيقة الثامنة والسبعين ومدافع بوليفيا رالديس بمرماه في الدقيقة الخامسة والثمانين ليكون الهدف العكسي الأول في هذه البطولة.
أرانغويز وصل للهدف السادس في ست مباريات بينما رفع سانشيز رصيده إلى 27 هدفاً في 83 مباراة على بعد عشرة أهداف من الهداف التاريخي لتشيلي مارسيلو سالاس بينما هدف ميديل هو السابع خلال 77 مباراة، وشهدت المباراة مشاركة فيدال الذي أسيل مداد كثير حوله عقب القبض عليه من الشرطة التي اعتقلته وهو يقود سيارته بشكل جنوني بتأثير الكحول.
تشيلي رفعت رصيدها إلى عشرة أهداف كأقوى هجوم في البطولة بينما تلقت بوليفيا خسارة ثقيلة لم يكترث لها المدرب على اعتبار أن منتخبه متأهل، وأجمل ما في فوز تشيلي أن اللاعبين مدركون أن القادم أهم ولابد من بقاء الأقدام على الأرض.

خروج المكسيك
يبدو أن أحفاد الأزتيك دفعوا ضريبة عدم اصطحاب النجوم الكبار وهذا يسأل عنه المدرب الذي صب جام غضبه على التحكيم متناسياً إلقاء اللوم على نفسه، وحقيقة لم يقدم المنتخب المكسيكي ما يشفع له للاستمرار إلا في المباراة الثانية أمام المستضيف فكان الخروج نتيجة حتمية عقب الخسارة أمام الإكوادور بهدف لاثنين، وجاء هدف المكسيك من علامة الجزاء ترجمها خيمينيز في الدقيقة الثالثة والستين وهو هدفه الثامن في 36 مباراة دولية، بينما سجل للإكوادور كل من بولانسو في الدقيقة 25 وإينر فالنسيا في الدقيقة السابعة والخمسين وهو هدفه الدولي الثالث عشر في 22 مباراة دولية.
وللعلم فإن خروج المكسيك من الدور الأول يحدث للمرة الثانية علماً أنها تشارك باستمرار منذ عام 1993 وسبق لها اللعب على اللقب في مناسبتين.
وللعلم أيضاً فإن ركلة الجزاء المكسيكية هي السادسة في هذه البطولة حيث ترجمت خمس ركلات وضاعت واحدة سددها الإكوادوري إينر فالنسيا أمام بوليفيا في الجولة الثانية.
مباراتا اليوم

أرخت البطاقة الحمراء التي أشهرت بوجه البرازيلي نيمار عقب الخسارة أمام كولومبيا بظلالها على معسكر منتخب السامبا في تشيلي، إذ إن اللجنة المنظمة اتخذت قراراً بإبعاد نيمار أربع مباريات وهذا الخبر نزل كابوساً على البرازيليين، وبرداً وسلاماً على المنافسين، ونعتقد أن البطاقة الحمراء كانت المسمار الأخير في نعش النجم البرازيلي الطامح للفوز بالكرة الذهبية، ولذلك ستخوض البرازيل مباراة مصيرية مع فنزويلا رافعة شعار الفوز رغم أن التعادل يكفيها، لكن هم البرازيليين ليس هذه المباراة بل الأدوار الإقصائية حيث من الصعب تعويض نيمار في مباريات كهذه.
فنزويلا فرضت الاحترام نوعاً ما وخصوصاً أمام كولومبيا واحتفظت بأمل التأهل حتى المباراة الأخيرة حيث ستلعب على الفوز والتعادل ربما يخدمها حسب نتيجة المباراة الثانية بين كولومبيا والبيرو وقبل ضربة البداية تتساوى المنتخبات الأربعة بثلاث نقاط مع فارق أن البرازيل والبيرو سجلتا هدفين بينما فنزويلا وكولومبيا سجلتا هدفاً واحداً.

وجهاً لوجه

• تقابلت البرازيل مع فنزويلا 21 مرة انتهت 18 منها بفوز البرازيل مقابل خسارة وتعادلين، وفي كوبا أميركا تقابلا ست مرات انتهت خمس منها في اتجاه السامبا مقابل تعادل سلبي في اللقاء الأخير بينهما عام 2011.

• تواجهت كولومبيا مع البيرو 49 مرة ففازت البيرو بـ19 مباراة مقابل 18 تعادلاً و16 خسارة، وفي كوبا أميركا تواجها 14 مرة انتهت سبع منها للبيرو مقابل خمسة تعادلات وخسارتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن