رياضة

السيليستي يواصل عقدته للبيروخا في كوبا أميركا…تأهل الأرجنتين متصدرةً ولكن!؟

محمود قرقورا : 

اختتمت فجر أمس مباريات المجموعة الثانية من كوبا أميركا بنسختها الرابعة والأربعين، وجاء الختام مشوباً بالكثير من إشارات الاستفهام حول منتخب التانغو الذي تأهل متصدراً بسبع نقاط مقابل خمس للبارغواي وأربع للأورغواي ولاشيء لجامايكا، إذ إن الفوز الضئيل على جامايكا بهدف يتيم لم يمر مرور الكرام، بل إن الصحافة العالمية انتقدت الشكل العام للمنتخب الأرجنتيني المطلوب منه أكثر من ذلك بكثير إذا أراد مواصلة المشوار نحو التتويج الخامس عشر الذي طال انتظاره.
في المباراة الثانية لم تفلح البارغواي في فك عقدة زعيم المسابقة منتخب أورغواي الذي لم يخسر أمام خصمه منذ 68 عاماً في هذه المسابقة وتحديداً من عام 1947، ولكن المهم أن منتخب بارغواي تأهل من بوابة المركز الثاني غير مهزوم ليتجنب مواجهة أصحاب الأرض في ربع النهائي الذي سيبدأ ساخناً مثيراً بلقاء قوي يجمع تشيلي المستضيفة مع الأورغواي الزعيمة وهي مباراة ينطبق عليها المثل العربي المشهور: عند الامتحان يكرم المرء أو يهان.
بغض النظر عن علامات الاستفهام والتعجب التي رسمت حول المنتخب الأرجنتيني فإن النجم ليونيل ميسي الذي أضحى أصغر لاعب أرجنتيني يلعب مئة مباراة دولية، لم يكن بمعزل عن ذلك، فماذا نسمي صيامه عن التسجيل أمام جامايكا الضعيفة نظرياً؟ وماذا نسمي اكتفاءه بتسجيل هدف واحد في المباريات الثلاث؟
على الورق ما زالت الأرجنتين مرشحة وخصوصاً بعد عقوبة الإيقاف بحق نيمار وما زال ميسي قادراً على قيادة منتخب بلاده نحو الريادة لكن المردود يجب أن يتحسن والانسجام في الخط الأمامي يجب أن يكون أفضل والجدية يجب أن تكون ظاهرة ولمسات المدرب يجب أن تكون حاضرة.

مباراتا الختام
• الأورغواي * البارغواي 1/1 فسجل للأول خوسي ماريا خيمينيز في الدقيقة التاسعة والعشرين وللثاني لوكاس باريوس في الدقيقة الرابعة والأربعين.
• الأرجنتين * جامايكا 1/صفر سجله هيغوين في الدقيقة الحادية عشرة.

بعد الصافرة
• أضحى منتخب جامايكا أول ضيف في تاريخ البطولة لا يسجل أي هدف «الضيوف بدؤوا منذ نسخة عام 1993»، إذ خسر المباريات الثلاث أمام الأورغواي والبارغواي والأرجنتين بهدف مقابل لا شيء، ونعتقد أن النتائج الثلاث تندرج في الإطار الإيجابي وهذا ما تحدث عنه مدربه الألماني شافر.
• منتخب جامايكا هو ثالث منتخب ضيف يخسر المباريات الثلاث، إذ إن الولايات المتحدة خسرت مبارياتها الثلاث عام 2007 ولكنها سجلت هدفين، كما أن المكسيك خسرت مبارياتها الثلاث في النسخة الثالثة ولكنها سجلت هدفاً.
• استمرت البارغواي من دون فوز على الأورغواي منذ عام 1947 على صعيد البطولة علماً أن المنتخبين تقابلا لاحقاً 14 مرة، وهذه مسلمة تؤكد سطوة السيليستي على البيروخا.
• عشرة أهداف شهدتها المجموعة الثانية خلال ست مباريات رغم وجود الضيف المتواضع منتخب جامايكا وهذه نسبة قليلة جداً، وتكفي الإشارة إلى أن المنتخب المستضيف سجل بمفرده عشرة أهداف.
• أبدى مدرب الأرجنتين مارتينو قلقه من تراجع المردود البدني لبعض لاعبيه، ورجل مباراة الأرجنتين وجامايكا دي ماريا اعترف بسوء الأداء وبضرورة تحسنه في الأدوار الإقصائية، ويعزف النقاد على وتر أن البطولة تقام بعد موسم طويل وشاق وهذا مرفوض لأن معظم النسخ السابقة كانت تقام بتوقيت مماثل.

ختام دور المجموعات
لعب فجر اليوم البرازيل مع فنزويلا والبيرو مع كولومبيا لحساب المجموعة الثالثة وسيلتقي في ربع النهائي تشيلي مع الأورغواي كما أسلفنا على أن تنتظر بوليفيا ثاني المجموعة الثالثة، وتلعب الأرجنتين مع ثالث المجموعة الأولى أو الثالثة حسب المتأهل منهما وكل ذلك مرهون بالمباراتين الأخيرتين، على أن تلعب البارغواي مع بطل المجموعة الثالثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن