الأولى

محاولات لإدخال زراعة الفطر بسبب الجدوى الاقتصادية … تراجع زراعة الشوندر السكري في الغاب!

| حماة – محمد أحمد خبازي

أكد معاون المدير العام لهيئة تطوير الغاب أوفى وسوف، أن زراعة محصول الشوندر السكري الإستراتيجي، قد تراجعت في الآونة الأخيرة كثيراً رغم إقرار الحكومة أسعاراً تشجيعية للمحصول، معلناً عن خطة لتفعيل زراعة الفطر الزراعي في المنطقة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح وسوف أن الحكومة رفعت سعر طن الشوندر للفلاح من 15 إلى 25 ألف ليرة، مؤكداً أن لدى مزارعيه رغبة كبيرة بالزراعة، لأنه أمسى مجدياً.
وقال: إن المساحة المقررة للزراعة في العام الحالي كانت 51 ألف دونم، والمنفذ منها 7013 فقط، مبيناً أن 70 بالمئة من المساحة المزروعة تأثرت بموجة الصقيع الأخيرة إضافة إلى انحباس الأمطار، وخصوصاً بالمنطقة الشمالية الغربية من منطقة الغاب.
وفيما يتعلق بزراعة الفطر في المنطقة بين وسوف أن خطة تفعيل زراعته تتضمن إقامة بيانات عملية وأيام حقلية في جميع الوحدات الإرشادية التابعة للهيئة، لتعريف المواطنين بكيفية زراعته، والعناية به والجدوى الاقتصادية التي يمكن أن يجنيها المزارع وخاصة في الظروف الحالية.
وأضاف: إن إنتاج الفطر الزراعي يعد من المشاريع الاستثمارية الناجحة إذ يتراوح متوسط إنتاج المتر المربع بين 20 و30 كغ في الدورة الزراعية التي تستغرق ثلاثة أشهر أي ما يعادل 120 و150 كغ سنوياً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن