سورية

الشعار التقى ولايتي وبروجردي…إيران تؤكد ثبات واستمرار موقفها الداعم لسورية: الإرهابيون لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم

وكالات : 

جدد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي خلال لقائه في طهران أمس وزير الداخلية اللواء محمد الشعار التأكيد على ثبات الموقف الإيراني الداعم لسورية في محاربة الإرهاب والتطرف.
وقال ولايتي خلال اللقاء بحسب وكالة «سانا»: إن سورية كانت دوماً في الخندق الأول في مواجهة الكيان الصهيوني وهي تواجه حالياً أدواته ومرتزقته والمشروع الإرهابي الإلغائي الذي يهدف إلى ضرب محور المقاومة في المنطقة وإضعافه خدمة للمشروع الصهيوأميركي في المنطقة.
وشدد ولايتي على أن الإرهابيين وداعميهم لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم في سورية والمنطقة مهما زادوا من تصعيدهم وإرهابهم، موضحاً أن النصر سيكون حليف الشعب السوري الذي صمد والتف حول جيشه وقيادته، وقال: إن صلابة وشجاعة القيادة في سورية والتضحيات التي يقدمها الشعب السوري وجيشه أفشلت المؤامرة وستحقق النصر.
ولفت مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران إلى أن الدول التي تقدم الدعم والمال والسلاح والتدريب للتنظيمات الإرهابية تخطئ في حساباتها وأن الإرهاب وآثاره التدميرية سيرتد على داعميه ومموليه.
وبشأن الأزمة في اليمن دعا ولايتي إلى العمل على وقف العدوان السعودي وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني ودعم الحوار اليمني – اليمني.
بدوره أشار الشعار إلى الدور العدائي الذي تقوم به بعض الدول المعروفة بحق الشعب السوري من خلال تدريب وتقديم مختلف أنواع الدعم للتنظيمات الإرهابية المسلحة للإمعان في قتل الأبرياء وتدمير البنى التحتية في سورية لإضعافها والنيل من صمودها وثنيها عن دورها المهم في محور المقاومة.
وحذر الشعار من خطر تمدد الإرهاب في المنطقة والعالم في ظل غياب الإرادة الجادة في محاربته فضلا عن قيام دول الغرب وبعض دول المنطقة بتدريب الإرهابيين وتمويلهم وتسليحهم بمختلف أنواع الأسلحة وهو ما شجع الإرهابيين على تصعيد إجرامهم في سورية والمنطقة.
وأشار إلى أهمية الاجتماع الثلاثي السوري الإيراني العراقي على مستوى وزراء الداخلية المزمع عقده في بغداد من أجل التنسيق بين دول المنطقة لمواجهة آفة الإرهاب والإرهابيين.
ونوه الشعار بالدعم الذي تقدمه إيران قيادة وحكومة وشعبا لسورية في الحرب ضد الإرهاب والإرهابيين وقال إن هذا الدعم يعزز صمود الشعب السوري ويحقق نتائج إيجابية.
وأكد الجانبان الإرادة المشتركة والحازمة في التعاون المشترك للتصدي للإرهاب والعمل الجاد على إفشال مخططات أعداء المنطقة بما يخدم مصالح وشعوب دول المنطقة ويحافظ على أمنها واستقرارها ووحدة أراضيها وسيادتها.
وفي تصريحات مشتركة عقب اللقاء أكد ولايتي أن العلاقات بين إيران وسورية إستراتيجية وأخوية وتاريخية، لافتا إلى أن زيارة الوزير الشعار إلى طهران ولقاءه كبار المسؤولين الإيرانيين كانت لها نتائج ايجابية ومثمرة وخاصة في مجال التعاون الثلاثي بين إيران وسورية والعراق في محاربة الإرهاب. وقال ولايتي: إن «سورية والعراق بحربهما على الإرهاب يدافعان عن كل دول المنطقة فالتنظيمات الإرهابية والإرهابيون والمرتزقة منتشرون في سورية والعراق في إطار مؤامرة خطيرة على المنطقة وتحت مسميات واهية وغير منطقية».
وأشار في هذا الصدد إلى الدعم الذي تتلقاه التنظيمات الإرهابية والإرهابيون من إسرائيل والدول العميلة للاستكبار العالمي وتقديم إسرائيل العلاج لجرحى الإرهابيين، مؤكداً أن نيران الإرهاب ستشعل مموليه وداعميه والنصر سيكون حليف سورية والعراق وإيران.
إلى ذلك شدد ولايتي على أهمية الاجتماع الثلاثي الإيراني السوري العراقي المزمع عقده في بغداد لتوحيد المواقف حيال محاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية مشيراً إلى أن تحولا مهما في التعاون الإقليمي للدول الثلاث إيران وسورية والعراق سيكون في القريب العاجل.
وأوضح أن العلاقات بين إيران والعراق كانت قائمة دائماً كما أن العراق وسورية يشكلان جزءا من حضارة ما بين النهرين العريقة مضيفاً كان لدينا مباحثات في الصين مؤخراً وسيتم تفعيل خط الحرير الذي كان يربط دول المنطقة قديما وهذا مفيد للمنطقة.
بدوره أكد وزير الداخلية، أن طهران تقف دوما إلى جانب دمشق في مجال مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أننا «بحثنا مع الدكتور ولايتي كل الوسائل للإسراع في تنفيذ الاتفاقية الأمنية التي تم توقيعها بين وزارتي الداخلية للبلدين حيث كانت الرؤى متطابقة في هذا الشأن وأن أهم النقاط في هذا الاتفاق هو محاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية ونحن متفقون في سورية وإيران على تطويق ووأد هذا الخطر الذي يهدد المنطقة والعالم».
وتابع «نعمل في سورية وإيران في مجالات تعاون كثيرة ومستمرون في هذا الشأن للوصول إلى نتائج ايجابية وقد لمسنا كل ايجابية وحماس لدفع سبل التعاون إلى الأمام وخاصة مكافحة الإرهاب».
من جهة أخرى أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي والوزير الشعار خلال لقائهما في طهران أمس الإرادة الجادة والمشتركة في سورية وإيران ومحور المقاومة للتصدي للإرهاب وتنظيماته المختلفة وتحقيق النصر وتطهير المنطقة من ظاهرة الإرهاب المشؤومة العابرة للحدود التي تشكل خطراً على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.
وقال بروجردي: إن دعمنا للحكومة والشعب السوري مستمر وأن تضحياته كفيلة بتحقيق النصر مهما صعدت التنظيمات الإرهابية من ممارساتها الإرهابية ومهما بلغ حجم دعمها وتدريبها وتسليحها من حماتها الإقليميين والدوليين».
وأضاف: إن «الحلف الغربي الذي تقوده أميركا بذريعة محاربة الإرهاب ما هو إلا ادعاء واه يخدم الإرهابيين وتمدد الإرهاب في المنطقة وأن القيام بتدريب ما يسمى المعارضة المعتدلة وعدم اتخاذ إجراءات صارمة حيال الدول التي تدعم الإرهاب وتسهل تنقل الإرهابيين يشجع على تمدد الإرهاب وانتشاره في المنطقة والعالم».
بدوره أكد الشعار استمرار سورية في التصدي للإرهاب والإرهابيين مهما بلغت التضحيات، وقال: إن تصعيد التنظيمات الإرهابية لممارساتها الإجرامية في سورية مؤخراً ما هو إلا محاولة يائسة وفاشلة منها وممن يقف وراءها لتحقيق مكاسب على الأرض ولكن أبطال الجيش العربي السوري والمقاومة يكبدونها الخسائر ويلحقون بها الهزائم.
ولفت إلى أهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع نظيره الإيراني بشأن التعاون الأمني وآليات مواجهة التطرف والإرهاب وتمويله بكل أشكاله.
وفي تصريحات عقب اللقاء اعتبر بروجردي، أن اللقاءات المثمرة لوزير الداخلية السوري مع المسؤولين الإيرانيين والتوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون الأمني والاتفاق على عقد الاجتماع الثلاثي الإيراني السوري العراقي في بغداد للتعاون في محاربة الإرهاب هي تأكيد وإعلان دائم لاستمرار إيران في دعمها لسورية حكومة وشعبا في محاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.
بدوره أكد الشعار أن اللقاء كان مثمرا وتم التطرق إلى مختلف أوجه التعاون وخاصة في مجال محاربة الإرهاب مشيراً إلى الدور المهم لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني في دعم الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب.
وكان الشعار ونظيره الإيراني عبد الرضا رحماني فضلى وقعا في طهران أمس الأول مذكرة تفاهم للتعاون الأمني والأمن الداخلي تتضمن التعاون في مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله بأشكاله جميعاً واتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوثها وتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال ومكافحة الجريمة المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن