رياضة

انطلاق الدوري التصنيفي .. 22 فريقاً تتنافس في 5 مجموعات على 10 مقاعد

| نورس النجار

في إطار إعادة هيكلية الدوري الكروي لجميع الفئات، أعلن اتحاد كرة القدم عن انطلاق الدوري التصنيفي لأندية دوري الدرجة الثانية والثالثة ليصار إلى تشكيل الأندية للدرجتين الأولى والثانية.
والدرجة الأولى دخلها من دون دخول تصنيف الأندية الستة الهابطة من الدوري التصنيفي السابق وهي: الجهاد ومصفاة بانياس والساحل والكسوة والنضال وحرفيو حلب، وسينضم إليها عشرة فرق من المشاركين بالدوري التصنيفي هذا.
ووزعت الفرق المشاركة بهذا الدوري جغرافياً على خمس مجموعات سيصعد إلى الدرجة الأولى الفريقان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني، ليصبح عدد الفرق في النهاية 16 فريقاً على غرار الدوري الممتاز، في حين ستشكل باقي الفرق الدرجة الثانية وسيكون عددها اثني عشر فريقاً، والمجموعات الخمس هي:

مجموعة الحسكة وتضم: الخابور وعامودا ورأس العين، ومجموعة حلب تضم: عمال حلب والشهباء وعفرين واليرموك، مجموعة اللاذقية تضم: التضامن وبانياس وقمحانة والسلمية ومخرم، وفي دمشق مجموعتان، الأولى تضم حرستا وجرمانا وجيرود والجولان والعربي والثانية تضم: المليحة والنبك والبريقة وعمال القنيطرة وشهبا.
مباريات الحسكة ستجري على أرض الملعب البلدي بالحسكة، ومباريات حلب ستجري بملعب رعاية الشباب بحلب، ومباريات اللاذقية ستجرى ذهاباً بين ملاعب حمص وحماة واللاذقية على أن تجري الإياب في اللاذقية وطرطوس وتحديد الملاعب يعود لجهة صلاحيتها بالدرجة الأولى.
أما مجموعتا دمشق فستقامان على ملاعب الفيجاء الصناعية وذلك لصلاحيتها أولاً ولتخفيف الضغط عن ملاعب دمشق التي تستقبل مباريات الدوري الممتاز.

قوانين
في أهم القوانين الخاصة بالبطولة أن كل ناد ينسحب عن أي مباراة أو يتخلف عنها أو عن المشاركة بالبطولة يهبط مباشرة إلى الدرجة الثالثة مع شطب ست نقاط يحملها إلى الموسم القادم بالدرجة الثالثة، وإعادة الإعانة المالية إلى المكتب التنفيذي.
أي ناد يثبت عليه التواطؤ يهبط إلى الدرجة الثالثة من دون أن يؤثر في الهبوط على عدد الأندية الهابطة رسمياً إلى الدرجة الثانية.
تطبق اللوائح الرسمية الخاصة بلائحتي المسابقات والانضباط المعمول بها في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم من حيث العقوبات والحرمان والبطاقات الحمراء والصفراء وما في شاكلتهما، ويشرف على الدوري لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم.
يتم دفع أجور التحكيم والمراقبة مناصفة من الناديين المشاركين قبل المباراة، فيما يتم فتح إذن السفر (بدل الانتقال) من اللجان التنفيذية بالمحافظات.

حكام
لجنة الحكام استعدت للدوري بشكل جيد، وسيقود مبارياته حكام الدرجة الأولى، كما سيقود بعض مبارياته الحساسة حكام دوليون، وكانت لجنة الحكام قد زجت جميع حكامها بالدوري التصنيفي الخاص بفرق الدرجة الأولى، وأقامت دوري تأهيل في دمشق واللاذقية، ما يفرض ذلك أن يكون الحكام في أتم الجاهزية لقيادة مباريات الدوري التصنيفي، وبكل الأحوال سيقود مباريات مجموعة الحسكة حكام من الحسكة، ومباريات مجموعة حلب حكام من حلب، مباريات مجموعة اللاذقية ودمشق حكام من مختلف المحافظات.
وأصدر اتحاد كرة القدم جداول مباريات لرحلة الذهاب التي ستنتهي في مجموعة الحسكة يوم 24 كانون الثاني وبالموعد نفسه مجموعة حلب، في حين تنتهي مباريات مجموعات اللاذقية ودمشق بين السادس والتاسع من شهر شباط القادم.
وتقام المباريات بواقع مباراة واحدة وسط الأسبوع.

جدول المباريات
بدأت المباريات يوم أمس بين الجولان وجيرود وفاز الجولان 3/1 وتستكمل اليوم بين حرستا وجرمانا ويرتاح هذا الأسبوع العربي وذلك في المجموعة الرابعة.
في المجموعة الثالثة يلعب التضامن مع بانياس وقمحانة مع السلمية ويرتاح هذا الأسبوع المخرم.
ويلعب في المجموعة الثانية عمال حلب والشهباء والثلاثاء سيلعب عفرين مع اليرموك.
في المجموعة الأولى يلتفي الخابور مع عامودا.
أما المجموعة الخامسة فستبدأ مبارياتها يوم الأربعاء بلقاء المليحة مع النبك والخميس البريقة مع عمال القنيطرة ويرتاح هذا الأسبوع فريق شهبا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن