شؤون محلية

80 طناً من الهيبوكلوريد لتعقيم مياه الشرب بالحسكة

| الحسكة – دحام السلطان

قدمت منظمة اليونيسيف العالمية إلى المؤسسة العامة للمياه بالحسكة كمية 80 طناً من مادة الهيبوكلوريد المعقّمة لمياه الشرب عن طريق وزارة الموارد المائية، تم نقلها من العاصمة دمشق إلى الحسكة برّاً.
وأكد مدير عام مؤسسة المياه بالحسكة المهندس محمود العكلة: أن الكمية التي وصلت إلى المحافظة تقوم بتغطية عملية تعقيم مياه الشرب لتكفي فترة 45 يوماً مقبلة، مشيراً إلى أن مخازين المؤسسة من هذه المادة متوافر فيها كميات تكفي لشهرين إضافيين أيضاً.
وبيّن العكلة أنه لا خوف على مياه المحافظة من حيث كمية المخزون المائي وكميات مواد لزوم التعقيم، وهي تندرج ضمن المواصفات المائية القياسية السورية، مؤكداً أن عملية تعقيم المياه هي خط أحمر بالنسبة لعمل المؤسسة وهي تجري بشكل دوري ومنتظم ومستمر وكلما دعت الحاجة إلى ذلك من وحدات مشاريع المياه التابعة للمؤسسة وعلى مدار الرقعة الجغرافية بالمحافظة.
وأوضح مدير عام المؤسسة أن هناك 13 بئراً لمياه الشرب في محطة علّوك المجاورة لمدينة رأس العين شمال غربي مدينة الحسكة بنحو 70 كم، وتلك الآبار هي المعنية بتغذية المدينة بمياه الشرب، والتي بدورها تقوم بضخ المياه عن طريق أنابيب نقل نظامية حسب المواصفات المعتمدة ويصل طولها إلى 70 كم، لتصل في نهاية سيرها إلى محطة الحمة الواقعة شمالي مدينة الحسكة، ومن ثم تقوم بتغذية المدينة المقسّمة إلى ثلاثة قطّاعات بمياه الشرب، قبل أن تجري عليها عملية التغذية بموجب عملية التقنين المعتمدة من المؤسسة.
وأضاف العكلة: إن مناطق المحافظة الأخرى لها آبار لمياه الشرب مستقلة عن آبار محطة علّوك، وتخضع تلك المناطق أيضاً لعملية التقنين الناظمة لعملية ترشيد استهلاك المياه من المؤسسة، وفق برامج دورية وضعت لهذا الغرض ويسري عليها ما يسري على غيرها من وحدات المياه الأخرى في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن