عربي ودولي

خامنئي يحذر من تقسيم دول المنطقة على يد الأعداء

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي من سعي الأعداء لتقسيم دول والمنطقة ومنها إيران وسورية والعراق وليبيا واليمن.
وقال خامنئي خلال لقائه حشداً من أهالي مدينة قم: «إن البريطانيين يخططون ضد المنطقة وإيران لتدمير مقومات القوة الوطنية ومهاجمة المؤسسات التي تمثل مصدر القوة في البلاد».
وأضاف: «إن ما يحبط أهداف الأعداء هو امتلاكنا سلطة قضائية قوية وحكومة شجاعة وعلينا دعمهما».
وكان خامنئي أكد في محاضرة له في الـ27 من الشهر الماضي أن نظام الهيمنة يعادي أي فكر أو تيار يناهض الظلم والتمييز في العالم، لافتاً إلى أن مؤامرات تحاك لإيران بسبب الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية «الهائلة» إلى جانب منطق إيران والسياسة التي تعتمدها وما تتمتع به من اقتدار وقوة عسكرية رائدة ومشدداً على ضرورة تعزيز القوى والبنية الداخلية أمام هذا العداء. من جهة أخرى تتسلم إيران أول طائرة إيرباص خلال هذا الأسبوع في إطار صفقة كبيرة مع الشركة الأوروبية بعد رفع العقوبات الدولية عنها، وفق ما أعلنت شركة الخطوط الإيرانية أمس.
وقال المدير العام لشركة الخطوط الجوية الإيرانية فرهد برورش لوكالة أنباء «فارس»: إنه «تم تسجيل الطائرة وهناك طاقم من الخطوط الإيرانية هناك لتسلمها. نأمل أن تصلنا بين اليوم ونهاية الأسبوع».
وأنجزت إيران صفقة لشراء 100 طائرة إيرباص بحوالى 20 مليار دولار في 22 كانون الأول. وكانت التزمت بشرائها خلال زيارة الرئيس حسن روحاني إلى باريس مطلع 2016 بعد رفع العقوبات الدولية بموجب الاتفاق النووي الموقع مع الدول العظمى. لكنها كانت تحتاج إلى موافقة واشنطن لأن بعض قطع الطائرة تصنع في الولايات المتحدة.
وستسهم الطائرات الجديدة في تحديث الأسطول الإيراني مع إضافة 46 طائرة «إيه 320» للرحلات المتوسطة، و38 «إيه 330» للرحلات الطويلة، و16 «إيه 350». وفي صفقة أخرى الشهر الماضي أنجزت إيران صفقة شراء 80 طائرة من بوينغ وفق عقد بقيمة 16.6 مليار دولار وهو الأول بين إيران وشركة طيران أميركية منذ الثورة الإسلامية في 1979.
(أ ف ب – سانا)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن