عربي ودولي

أكدت أنهم تعرضوا للتعذيب وأن الأدلة انتزعت منهم بالإكراه … أميركا تنتقد النظام البحريني على إعدام ثلاثة شبان

انتقدت الولايات المتحدة قيام سلطات النظام البحريني بإعدام ثلاثة شبان بحرينيين هذا الأسبوع رغم سنوات من تغاضيها عن ممارسات هذا النظام القمعية بحق الشعب البحريني. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي قوله: إن «المسجونين تعرضوا للتعذيب وإن الأدلة التي قدمت بحقهم في المحكمة انتزعت في جزء منها بالإكراه».
ورغم ذلك فانه أشار إلى أن استهداف الشرطة أمر مدان أيضاً.
وكانت سلطات البحرين نفذت الأحد الماضي حكم الإعدام تعسفياً بحق ثلاثة شبان بحجة استهداف قوات الشرطة على الرغم من نداءات وجهها مدافعون عن حقوق الإنسان بأن المحكومين لم تتوافر لهم ظروف المحاكمة العادلة.
وأعرب كيربي عن «القلق لحصول هذه الإعدامات في وقت كانت فيه التوترات قد هدأت في البحرين» على حد تعبيره.
وأضاف: «نحن نواصل دعوة كل الأطراف إلى ضبط النفس والعمل في سبيل إيجاد مناخ مؤات للحوار والمصالحة»، مكرراً بذلك موقف واشنطن الثابت منذ سنوات إزاء المنامة.
وكان العديد من المنظمات الحقوقية الدولية نددت بأحكام الإعدام الأخيرة في البحرين مؤكدة أنها تمثل خرقاً مهيناً للقانون الدولي واستندت إلى اعترافات انتزعت بالتعذيب وفي محاكمة ظالمة، مشيرة إلى أنها تمثل مستوى متهوراً ومخيفاً من القمع والملاحقة وستؤدي على الأرجح إلى غضب وعنف إضافيين في البلاد.
وبعيد تنفيذ الإعدامات، خرجت تظاهرات وقطع المحتجون الطرق بالإطارات المحترقة على حين رد عناصر الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع.
ويواصل النظام البحريني استهداف معارضيه في إطار محاولاته معاقبة البحرينيين على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي بدأت عام 2011 للمطالبة بإصلاحات شاملة والتي واجهتها سلطات النظام البحريني بأبشع أساليب القمع والاعتقال والانتهاكات.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن