عربي ودولي

حكم جديد بسجن محمد بديع لمدة 20 سنة … ضبط 8 من قيادات جماعة الإخوان في مصر خططوا لإثارة الرأي العام ومحاولة الإخلال بالنظام والأمن

| القاهرة- رلى الهباهبة – وكالات

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن نجاح قطاع الأمن الوطني في ضبط 8 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، بينهم هاربون من تنفيذ أحكام قضائية، وذلك أثناء عقدهم «لقاء تنظيمياً» بمدينة نصر (شرق القاهرة) للإعداد لمخطط يستهدف إثارة الرأي العام.
وأفاد بيان للوزارة أمس الأربعاء بأنه توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول اعتزام قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الإعداد لمخطط يستهدف إثارة الرأي العام من خلال استغلال الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر والتنسيق مع الكيانات المتطرفة لمحاولة الإخلال بالنظام والأمن خلال تلك الفترة بتكليف عناصرهم محاولة افتعال العديد من الأزمات بمختلف القطاعات الجماهيرية والعمالية.
وأضاف البيان: إن المعلومات كشفت اعتزام عدد من قيادات الجماعة الإرهابية تنظيم العديد من اللقاءات ببعض الأوكار بمنطقتي مدينة نصر والمقطم (شرق القاهرة) بتاريخ 17 كانون الثاني الجاري بأحد تلك الأوكار والخاص بالإخواني أحمد السيد أحمد شحاته (محكوم عليه غيابياً بالسجن في العديد من القضايا من بينها التحريض على أعمال التظاهر والعنف والشغب) وذلك لوضع آليات تنفيذ مخططهم المشار إليه وتوفير الدعم المالي له.
وأكد البيان أنه تم التعامل الفوري مع تلك المعلومات واستهداف اللقاء المشار إليه عقب استئذان نيابة أمن الدولة الذي أسفر عن ضبط المذكور و7 آخرين أبرزهم القيادي عمر أحمد عبد الغني حسانين (محكوم عليه بالسجن الغيابى لمدة ثلاثة سنوات في قضية تظاهر)، ومحمد فياض عبد المنعم وشهرته «صبري فياض» (عضو مجلس شعب سابق عن حزب الحرية والعدالة، محكوم عليه غيابياً 6 أشهر في قضية تظاهر)، وعوض محمد الضوي أحمد (محكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية جنايات عسكرية) وأحمد محمد إبراهيم شبانه (محكوم عليه بالسجن 10 سنوات في قضية جنايات عسكرية في السويس وهي تحريض على العنف ومطلوب ضبطه في 8 قضايا تظاهر)، إضافة إلى كل من السادات إبراهيم علي عبد العال، وصبحي حسن السيد عبد العال، وحاتم محمد راشد موسى (مستشار وزير التموين إبان حكم جماعة الإخوان ومن العناصر الإخوانية القيادية).
وأشار البيان إلى أن تفتيش مقر اللقاء التنظيمي أسفر عن العثور على العديد من الأوراق التنظيمية تتضمن العديد من «الخطط الإثارية» وتكليفات لعناصرهم للمشاركة في الفاعليات، ومبلغ مالي وقدره 315.300 ألف جنيه مصري. وأوضح البيان أنه بتفتيش باقي تلك الأوكار تم ضبط القيادي الهارب سعد الدين محمد خليفة سعد (محكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية جنايات عسكرية السويس، ومطلوب ضبطه في 11 قضية «أحداث عنف وشغب») وذلك بأحد العقارات بمنطقة المقطم (شرق القاهرة) وبحوزته 2 جهاز لاب توب، ومجموعة من الفلاشات، وعدد من الهواتف المحمولة، وبعض الأوراق التنظيمية وكذا ضبط مبلغ مالي وقدره 85.385 ألف جنية مصري بمنزل الهارب عماد الديب محمد أحمد الديب بأحد العقارات بمدينة نصر. وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين المضبوطين وإخطار النيابة المختصة لمباشرة التحقيق.
إلى ذلك أفادت مصادر قضائية مصرية بصدور حكم جديد على مرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، يقضي بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 20 سنة على خلفية قضيتي بئر العبد والعريش.
ونقل موقع «اليوم السابع»، عن محامي جماعة الإخوان، عبد المنعم عبد المقصود، قوله إن المحكمة العسكرية قضت بسجن بديع وثلاثة آخرين 10 سنوات، كما قضت بالسجن المشدد 15 عاماً على 15 متهماً، وقضت بالسجن المؤبد لأربعة متهمين في أحداث العريش. كما قضت المحكمة أيضاً بالسجن المشدد 10 سنوات، في أحداث بئر العبد، لبديع وثلاثة آخرين والمؤبد لـ48 متهماً، إضافة إلى تأكيد براءة 20 آخرين.
وكانت النيابة العسكرية وجهت لمحمد بديع تهم التحريض على تدبير التجمهر في 16 آب عام 2013، عقب فض اعتصام رابعة العدوية في القاهرة واعتصام النهضة بمدينة العريش، والتي ترتب عليها ارتكاب تلك الوقائع.
وصدور الحكم الجديد على بديع يأتي بعد أن تحدث محللون عن وجود «بوادر» للمصالحة بين الإخوان والحكومة المصرية، بعد إلغاء حكم الإعدام بحق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في قضية السجون، وإلغاء الأحكام الصادرة بحق مرسي وبديع وآخرين في قضية التخابر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن