الصفحة الأخيرة

صحتك في رمضان

د. دانة الحموي : 

 

تغمر البهجة والفرح قلوب المسلمين الذين يستقبلون شهر رمضان الكريم بترحاب وسرور، فيعمدون للاستعداد له بتزاحمهم في الأسواق طلباً لشراء ما لذّ وطاب من الطعام وكأنّ همّهم الوحيد هو الأكل وما سيُحرمون منه أثناء الصيام.
والأغلب عند الصائمين الاهتمام بمائدة الإفطار، وتجهيزها بأشهى الأطباق الغنية بالدسم والمقبلات والحلويات المتنوعة التي يقبل عليها الصائم بشهية، فيأكل ما يزيد على حاجته اليومية ويعرّض نفسه للتخمة وقلة النشاط وزيادة الوزن.
أما الفترة بين الإفطار والسحور فتتميز بتناول المزيد من التسالي من مكسرات وحلويات، من دون أن يدرك الصائم الكم الهائل من السعرات الحرارية التي يدخلها لجسمه، والتي لا يستطيع التخلص منها بسبب قلة نشاطه وحركته، فيصاب بالخمول والبدانة متجاهلاً الحديث النبوي الشريف: «صوموا تصحّوا».
فلنجعل رمضان هذا العام صحيّاً أكثر ولنستفد من فوائد الصيام الجمة التي أهمها التخلص من السموم التي تراكمت في الجسم على مدار العام وذلك من خلال اتباع عادات غذائية صحية وسليمة تحافظ على الصحّة والنشاط، وتخلّص الجسم من السموم والفضلات وتساعد في خسارة الوزن الزائد.

أهم مبادئ الإفطار الصحّي في رمضان
1- اتباع السنة النبوية الشريفة بالإفطار على ثلاث حبات من التمر مع كوب ماء معتدل الحرارة، ثم أداء صلاة المغرب، ومن ثم العودة لمائدة الإفطار.
2- تناول طعام صحّي ومتوازن، وعدم تناول الحلويات إلا بالمناسبات، واستبدالها بالفواكه.
3- تجنب المقالي وعدم استعمال السمنة والزبدة في تحضير الطعام، واستبدالها بالزيوت النباتية بكميات معتدلة.
4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالبقول ومنتجات الحبوب الكاملة والخضار والفواكه.
5- تجنب تناول المشروبات المثلجة والغازية مع وجبة الإفطار.
6- تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً.
7- شرب الماء بكميات كافية في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور.
8- عدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الطعام.
9- زيادة الحركة والنشاط، وتعتبر صلاة التراويح من أفضل التمارين الرياضية في شهر رمضان، فهي تنشط الدورة الدموية بالجسم، وتسهّل عملية الهضم وحرق الدهون.

مثال عن وجبة إفطارٍ صحّية لشخص
يرغب بإنقاص وزنه أو المحافظة عليه ومنع زيادته
ثلاث حبات تمر مع كوب ماء أو كوب عصير فاكهة طازج غير محلى معتدل الحرارة أو طبق من حساء الخضار أو العدس من دون دسم.
ثم وجبة الإفطار التي تتألف من طبق السلطة المضاف له ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون والخل أو عصير الليمون، وطبق صغير من الخضار المطبوخة مع 4-5 ملاعق طعام من الأرز البني أو المعكرونة أو البرغل أو الكينوا المطبوخة بقليلٍ من زيت نباتي تؤكل مع البروتين المؤلف من قطعة صدر دجاج مشوي أو مسلوق ومنزوع الجلد أو شريحة فيليه سمك مشوية أو شريحة فيليه لحم هبرة مشوية أو مطبوخة أو 5 ملاعق طعام من البقول المطبوخة كالعدس أو الفول أو الحمص أو الفاصولياء الحب.
ثم بعد الإفطار بساعتين يمكن تناول ثمرة فاكهة كالتفاح أو البرتقال أو الإجاص وعند المناسبات يمكن تناول قطعة حلوى صغيرة.

صفات وجبة السّحور الصحية
يجب أن تحوي وجبة السّحور المثالية النشويات الغنية بالألياف الغذائية، والتي تزوّد الجسم بالطاقة كالخبز أو رقائق الحبوب، إضافة إلى ضرورة تناول البروتين، الذي يؤخر الشعور بالجوع كالبيض أو الحليب ومشتقاته أو البقول كالفول والحمّص مع الحرص على تناول الخضار والفواكه.
ولا أنصح بتناول الأطعمة الدسمة على وجبة السحور كالوجبات السريعة أو الحلويات الغنية بالسكريات، فهي تزيد من الشعور بالعطش والجوع في اليوم التالي.
دانة دايت كلينيك
الدكتورة دانة الحموي.
إجازة دكتور في الطب البشري من جامعة دمشق.
ماجستير العلوم الطبية في التغذية البشرية والحميات من إنكلترا من جامعة شيفيلد.
عضو في الجمعية البريطانية للتغذية.
عضو في الجمعية الأميركية لأمراض السمنة.
تسعى دائماً لنشر ثقافة الأنظمة الغذائية الصحيحة من خلال تقديمها لنصائح واستشارات غذائية في مجال الصحة والتغذية في كل من تلفزيوني دبي و MBC وفي مواقع التواصل الاجتماعي وفي عيادتها في كل من سورية ودبي.

Email: dr.dana4diet@gmail.com
Twitter@drdanaHamwi
Instagram @DrDanaHamwi
https://www.facebook.com/groups/dr.dana4diet/
website: www.drdanahamwi.com

هاتف دمشق:
00963113333281
00963991002810
هاتف دبي:
0097145587027

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن