عربي ودولي

كيليتشدار أوغلو: أردوغان يريد حكم تركيا وفق مزاجه الشخصي … الشرطة التركية تستخدم العنف في مواجهة رافضي التعديل الدستوري

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ينتهج سياسات معادية للديمقراطية، في وقت اعتقلت شرطة النظام التركي ثلاثة أشخاص بينهم امرأة في منطقة قاضي كوي بمدينة إسطنبول كانوا يوزعون منشورات تدعو لرفض مشروع التعديل الدستوري. وقال كيليتشدار أوغلو خلال اجتماع قيادات التنظيمات الحزبية من جميع أنحاء تركيا: إن «أردوغان يريد أن يحكم تركيا وفق مزاجه الشخصي وهو ما سيدمر تركيا وقد أثبتت السنوات الـ14 الماضية من حكم حزب العدالة والتنمية إخفاق مجمل سياسات أردوغان على الصعيدين الداخلي والخارجي ومع ذلك فهو مصمم على السير قدما في هذه السياسات الفاشلة والخطيرة التي أوصلت تركيا والمنطقة إلى حافة الهاوية».
ولفت كيليتشدار أوغلو إلى أن أردوغان يسعى من خلال التعديلات الدستورية إلى إحكام سيطرته على جميع أجهزة ومرافق الدولة ليصبح الحاكم المطلق للبلاد بلا معارض مبيناً أن أردوغان لم يعد يتحمل أي صوت معارض مهما كان شكله أو حجمه في الإعلام والسياسة بل حتى الشارع الشعبي.
وناشد كيليتشدار أوغلو كل فئات الشعب التركي التصدي لسياسات أردوغان ومخططاته الاستبدادية وقال «حان الوقت لنا جميعاً أن نقول له كفاكم ظلماً واستبداداً».
وتوقعت استطلاعات للرأي في تركيا أجريت مؤخراً هزيمة أردوغان في الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي يصر على فرضها على البلاد لإحكام سيطرته على مقاليد الحكم فيها.
في سياق متصل اعتقلت شرطة النظام التركي ثلاثة أشخاص بينهم امرأة في منطقة قاضي كوي بمدينة إسطنبول كانوا يوزعون منشورات تدعو لرفض مشروع التعديل الدستوري الذي يعزز قبضة أردوغان على مؤسسات الدولة وتفرده بالحكم والاستئثار بالسلطة.
وأفاد موقع سنديكا أورغ التركي بأن الشرطة التركية استخدمت العنف والغاز المسيل للدموع لتفريق سكان منطقة قاضي كوي الذين تصدوا للشرطة خلال محاولتها منع توزيع المناشير التي تدعو لرفض مشروع التعديل الدستوري الذي سيطرح على الاستفتاء الشعبي في شهر نيسان المقبل. وكان نظام أردوغان تذرع بمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في تموز الماضي وشن حملة انتقامية واسعة في مختلف أنحاء البلاد بهدف التخلص من كل معارضي سياساته حيث قام باعتقال وإقالة آلاف العسكريين ومسؤولي الشرطة ورجال القضاء كما تم تسريح عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات وفرض حالة الطوارئ وإغلاق عدد كبير من وسائل الإعلام التركية.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن