رياضة

قراءة في قرارات اتحاد كرة القدم … عقوبات موضوعية.. الشغب غول لا بد من لجمه

| نورس النجار

عقوبات كثيرة وعديدة طالت الخروقات التي حدثت في بعض المباريات التي جرت ضمن الجولة السابعة من الدوري الممتاز، وقد نالت مباراة جبلة والحرية القسم الأكبر منها، ثم مباراة الفتوة مع النواعير، وأخيراً مباراة تشرين مع الوحدة، على حين إن بقية المباريات بدأت بهدوء وانتهت بكل روح رياضية بما فيها المباراة المؤجلة بين الحرية والجيش من الأسبوع الأول وانتهت إلى فوز الجيش بهدف نظيف.
وحسب مطالعاتنا فإن العقوبات جاءت موضوعية وتربوية غايتها الإصلاح وليس القصاص، وأثبت اتحاد اللعبة أنه على مسافة واحدة من جميع الأندية، كما أن العصا الاتحادية لم تكن موجهة على الفرق واللاعبين فقط بل طالت كوادر اللعبة من حكام ومراقبين دون أن يتم الإعلان عن ذلك، لأخطاء تنظيمية ارتكبها هؤلاء.
والملاحظ أن العقوبات تدرجت فبعد الإنذار والغرامة المالية جاء دور إقامة المباراة من دون جمهور، وسيليها نقل المباريات خارج الأرض إن تكرر الشغب.
اتحاد كرة القدم يسعى جاهداً لأجواء نظيفة، ومهمة إدارات الأندية توعية جماهيرها، لأن الشغب يرتد سوءاً على الأندية من خلال العقوبات المختلفة.

بلا جمهور ومال وفير
الفرق التي عوقبت بإقامة مبارياتها خارج أرضها كانت ثلاثة، تشرين وجبلة والفتوة وذلك لإثارة الشغب وإلقاء المفرقعات وشتم الحكام، ومن لقاء الوحدة وتشرين نبدأ حيث جاء بتقارير حكام ومراقبي المباراة إلقاء مفرقعات من جمهور تشرين على أرض الملعب، وتم توجيه إنذار للجمهور عن طريق كابتن الفريق فتقرر أن يلعب فريق تشرين مباراته مع الكرامة من دون جمهور، كما تم تغريم نادي تشرين بمبلغ وقدره 50 ألف ليرة سورية عوضاً عن مباراته القادمة أمام حطين لأن مباراة تشرين وحطين ستكون ديربي مدينة اللاذقية وكي لا يظلم جمهور حطين مع الشغب الذي قام به الجمهور التشريني.
وعن مباراة جبلة والحرية فقد تقرر تغريم نادي جبلة مبلغ 50 ألف ليرة سورية لقيام الجمهور بشتم الطاقم التحكيمي واستمراره بذلك على الرغم من توجيه إنذار للجمهور عبر كابتن الفريق، كما تقرر إقامة مباراة جبلة مع حطين بتاريخ 3/3/2017 من دون جمهور.
وبعد الإطلاع على تقرير مباراة الفتوة والنواعير تقرر تغريم نادي الفتوة بمبلغ 50 ألف ليرة سورية بسبب شتم الجمهور للحكم بالدقائق 42 و44 من الشوط الثاني وتوجه إنذار للجمهور من الحكم عبر كابتن الفريق، كما تقرر إقامة مباراته مع فريق الجزيرة بتاريخ 18/2/2017 بلا جمهور.

عقوبة خاصة
بالنظر للأحداث التي جرت في مباراة جبلة والحرية وما جرى منها من خلال تجاوز واضح للقانون فقد قرر اتحاد الكرة نظراً لمشاركة اللاعب رامي ناصر من نادي الحرية وهو غير شرعي لعدم ورود اسمه في اللائحة الاسمية التي قدمها نادي الحرية قبل 60 دقيقة من بداية المباراة، فقد اعتبر فريق الحرية خاسراً صفر/3 قانوناً استناداً للائحة الإجراءات التأديبية المادة رقم 19.
كما تمت معاقبة نادي جبلة بمبلغ 150 ألف ليرة سورية لعدم مصافحة لاعبي فريق جبلة لاعبي الفريق المنافس والحكام بعد نهاية المباراة.
وتمت معاقبة الفتوة بمبلغ 150 ألف ليرة سورية لعدم مصافحة لاعبي فريق الفتوة لاعبي الفريق المنافس والحكام بعد نهاية المباراة، وفي ذلك تأكيد على تكريس روح الألفة والمحبة بين اللاعبين من جهة واللاعبين والحكام من جهة أخرى.
كما تم تغريم نادي الفتوة بالأضرار التي لحقت بالملعب والتي يعود تقديرها لإدارة الملعب.

عقوبات كوادر
أما الكوادر الإدارية والفنية من الفرق فقد كان لها نصيب من العقوبات فتم إيقاف مدير فريق نادي الحرية أحمد قدور عن مرافقة فريقه مباراة رسمية واحدة وتحميله مسؤولية مشاركة اللاعب رامي ناصر دون ورود اسمه على لائحة أسماء اللاعبين.
كما تم إيقاف مدرب جبلة هشام الشربيني مباراة واحدة عن مرافقة فريقه وتغريمه بمبلغ 25 ألف ليرة سورية.
وإيقاف إداري نادي جبلة غازي اسمندر عن مرافقة فريقه أو أي فريق آخر أربع مباريات رسمية متتالية، كما تم تغريمه بمبلغ 25 ألف ليرة سورية لشتمه طاقم التحكيم واعتراضه على قرارات الحكم واستفزاز الجمهور تجاه الحكم.
كما تم تغريم حسن بعلبكي من نادي جبلة بمبلغ قدره 25 ألف ليرة سورية لدخوله إلى أرض الملعب ولم يكن اسمه مسجلاً على ضبط المباراة على أن يتم اتخاذ عقوبات أشد في حال تكرار المخالفة.

حكام ولاعبون
تمت معاقبة الحكم نصر حميدي وإيقافه عن التحكيم حتى نهاية الموسم الحالي للملاعب المكشوفة لأنه يتحمل مسؤولية عدم تدقيق ضبط المباراة مع ورقة التبديل للاعب أثناء تبديله ووجود اللاعب على مقاعد الاحتياط في المباراة.
كما طال الإيقاف عدداً آخر من الحكام والمراقبين الإداريين لم يقم اتحاد الكرة بالإعلان عنها.
تم إيقاف اللاعب عبد اللـه الفاخوري من نادي الطليعة مباراة واحدة بعد نيله البطاقة الحمراء في مباراة الفريق أمام حطين.
إيقاف لاعبي الفتوة محمد هزاع ووسيم عوض مباراة رسمية واحدة، كما تم إيقاف اللاعب محمد محيا من نادي الفتوة مباراة رسمية واحدة نظراً لتهجمه على لاعبي النواعير.
كما تم إيقاف زكريا بودقة وصبحي تحسين من نادي الفتوة عن اللعب مباراتين رسميتين متتاليتين وتغريمهما 25 ألف ليرة سورية للتهجم على الحكم ودورهما السلبي في استفزاز الجمهور على الحكم.
ومن العقوبات الأخرى منع المصور شادي علوش التابع لنادي الفتوة من الحضور على أرض الملعب في المباريات المقررة لنادي الفتوة نظراً لشتمه الحكام بعد انتهاء المباراة على مواقع التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن