شؤون محلية

29 حالة غش وتلاعب امتحاني.. أرهقنا موظفينا ونريد ضعفهم .. عميد كلية الحقوق يرد على منتقديه: أصدرنا 40% من النتائج الامتحانية.. وما ننفذه لم يكن سابقاً

| فادي بك الشريف

تصاعدت وتيرة الانتقادات والشكاوى الطلابية في وجه عمادة كلية الحقوق بجامعة دمشق وذلك على خلفية وجود تأخر كبير في صدور النتائج الامتحانية، متحدثين عن السرعة الكبيرة لإصدارها خلال العام الماضي خلال فترة الامتحانات وحالياً يوجد بطء في تسريع إصدار النتائج والأسباب التي أدت إلى حدوث عملية التأخير رغم الظروف والأعباء الكبيرة والضغط المتزايد من الطلاب في حقوق دمشق والتي تؤثر في عملية حدوث استعصاء في اتخاذ إجراءات سريعة.
وطالب الطلاب بضرورة معالجة أي حالات تأخير للنتائج ليتسنى للطالب معرفة وضعه، وبحسب تعبيرهم أن إدارة الكلية اختلف أداؤها منذ العام الماضي وحتى تاريخه، وهناك ضرورة كبيرة لمراعاة ظروف الطلاب وتقدير وضعهم بصورة أكثر نجاعة.
وحول هذا الموضوع، بين عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق الدكتور ماهر ملندي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن عمادة الكلية بدأت بإصدار النتائج اعتباراً من الأسبوع الثالث من الامتحانات الجامعية للفصل الدراسي الأول وأثناء تقديم الامتحانات، وهذا الأمر لم يكن يحدث سابقاً، مضيفاً: لدينا ما يقرب 50 مقرراً أساسياً في السنوات الدراسية الأربع صدر منها لغاية تاريخه 18 مقرراً على الرغم من إنهاء الامتحانات، مقارنة مع الفترة السابقة التي كانت تصدر فيها النتائج بعد أسبوع من انتهاء الامتحانات، وحالياً تم إصدار هذه المقررات بين أتمتة وتقليدي.
وأكد عميد كلية الحقوق أن 40% من النتائج الامتحانية صدرت وستصدر نتائج باقي المقررات قريباً جداً، مضيفاً: لم يمض يوم إلا ويتم تصدير مادتين أو ثلاث مواد علماً أن النتائج لم تتباطأ على الإطلاق، وسارت بوتيرة جيدة جداً، مشيراً إلى أنه لم يبق أي مقرر تقليدي في قسم الامتحانات وأن جميع المقررات الأساسية صدرت، وإدارة الكلية بصدد إصدار نتائج المقررات المؤتمتة ريثما يقوم أساتذة المقررات بتسليم مقرراتهم.
وأوضح ملندي أنه ضمن إجراء جديد لإدارة الكلية لا يطبق في الكثير من الكليات، فإن النتائج لا تصدر إلا بعد تسجيلها في السجلات بهدف تلافي الأخطاء التي قد تحدث في حال إعلان النتيجة قبل تسجيلها مشيراً إلى أن عدد الطلاب في الكلية يتجاوز 12 ألف طالب وطالبة، وأن أقصى عدد إجمالي للطلاب في المادة الواحدة يقدر بـ3500 طالب وطالبة.
وقال ملندي: إن أغلب الطلاب لا يحبذون صدور النتائج خلال فترة الامتحانات، ويعتبرون أن صدورها يؤثر في دراستهم حتى انتهاء الامتحانات ومع ذلك صدرت 40% من النتائج مشيراً إلى وجود أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين من جامعتي حلب والفرات.
وأضاف إنه تم ضبط 29 حالة غش وشغب وتلاعب باستخدام البلوتوث، توزعت كالتالي 6 حالات غش باستخدام البلوتوث و13 حالة باستخدام القصاصات الورقية و10 حالات شغب خلال الامتحانات، مؤكداً أنه تم إرهاق موظفي الامتحانات وتفريغهم بشكل كامل لإصدار النتائج، علماً أن عدد الموظفين يقدر بـ90 موظفاً وأن الكلية بحاجة لضعف أعداد الموظفين وخاصة في قسم الامتحانات كي يتم إنجاز المهام بشكل أكبر، حيث لا يمكن تحميل الموظفين أكثر من طاقاتهم.
وبين ملندي أن الكلية جاهزة 100% لامتحانات التعليم المفتوح مؤكداً أن عدد الطلاب في برنامج الدراسات القانونية يقدر بـ10 آلاف طالب وطالبة، حيث تم إصدار مذكرة الإشراف ووزعت الأرقام عن موقع الكلية ولوحة الإعلانات، لافتاً إلى بدء الدوام في الدراسات العليا اليوم، حيث يقدر عدد الطلاب بـ200 طالب وطالبة في 6 ماجستيرات وهي قانون خاص وقانون عام وعلوم إدارية وقانون دولي وقانون جزائي إضافة إلى القانون التجاري، كما أن دوام ماجستيرات التأهيل والتخصص يبدأ اليوم أيضاً، وهناك متابعة لمختلف الموضوعات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن