عربي ودولي

الأزهر الشريف: منفذو الهجوم يبرأ منهم الإسلام وتعاليمه السمحة…وفاة النائب العام المصري هشام بركات متأثراً بجراحه جراء تفجير إرهابي استهدف موكبه

 القاهرة: رلى الهباهبة – الوطن – وكالات : 

توفي النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمس الإثنين عن عمر يناهز 65 عاماً، بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة متأثراً بجراحه جراء تعرضه لحادث تفجير إرهابي استهدف موكبه ونقل على إثره إلى مستشفى النزهة الدولي حيث أجريت له عملية جراحية دقيقة فارق في أعقابها الحياة.
ويأتي الانفجار بعدما دعا فرع تنظيم «داعش» في مصر إلى استهداف القضاء المصري إثر تنفيذ حكم الإعدام في ستة مقاتلين إسلاميين.
ووقع الانفجار الذي استهدف موكب النائب العام المستشار هشام بركات حال مروره بتقاطع شارعي سليمان الفارس ومصطفى مختار من شارع عمار بن ياسر دائرة قسم شرطة النزهة وأسفر عن وفاة المستشار النائب العام وقائد طاقم حراسته وأحد أفراد الحراسة وأحد المواطنين، وحدوث تلفيات بعددٍ من السيارات وواجهات بعض العقارات حيث أسفرت المعاينة والمعلومات المبدئية عن حدوث انفجار بسيارة مفخخة.
وأفاد بيان لوزارة الداخلية المصرية بأن اللواء مجدي عبد الغفار وجه بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى من قطاعي الأمن الوطني والأمن العام ومديرية أمن القاهرة والأجهزة الأمنية المعنية لسرعة كشف ملابسات الحادث وتحديد وضبط مرتكبيه.
من ناحية أخرى أدان الأزهر الشريف في بيان الهجوم الإرهابي، مؤكداً أن «منفذي هذا الهجوم الإرهابي يبرأ منهم الإسلام وهدْيه وتعاليمه السمحة»، مطالباً كل السلطات وأجهزة الدولة المعنية بضرورةَ تعقب المتورطين في هذا الهجوم، خونة الدين والوطن، وتقديمهم للعدالة الناجزة، وإعلان ذلك على الشعب في أقرب وقت.
وشدد الأزهر على أن مثل هذه المحاولات الإرهابية الخسيسة التي لا تراعي حرمة الدماء، ولا حرمة الشهر الكريم، وترغب في النيل من استقرار مصر وأمن شعبها، ولكنها ستفشل في مساعيها الآثمة، فمصر ماضية في طريق النهضة والبناء، ولن يُوقفها أحد.
وقال الأزهر: «إن تزامن هذا الهجوم الإرهابي الجبان مع استعدادات المصريين للاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو يؤكد أن الإرهاب الأسود لا يريد لأبناء مصر التقدم والنهوض».
ودعا الأزهر الشريف الشعب المصري إلى ضرورة التكاتف مع القوات المسلحة والشرطة لمواجهة كل ما من شأنه الإضرار بالوطن ومقدراته، والتصدي لقوى الشر والإرهاب الأسود، مؤكداً أن مثل هذه الأعمال الجبانة، لن تنال من عزيمة الشعب المصري وأبنائه الأوفياء.
في سياق متصل ألقت قوات الأمن المصرية القبض على عدد من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي في عدة مناطق من البلاد بتهم مختلفة.
وذكرت وسائل إعلام مصرية أمس أن مباحث محافظة الغربية بالتنسيق مع فرع جهاز الأمن الوطني بالمحافظة ضبطت أمس الأول أربعة عناصر من تنظيم الإخوان الإرهابي وبحوزتهم شعارات ومنشورات تحرض على الشغب والعنف.
وفي أسوان ضبطت الأجهزة الأمنية إرهابياً إخوانياً ونجله وهما متهمان في عدة قضايا منها تفجير والانضمام لجماعة إرهابية محظورة كما القت قوات مباحث مركز فارسكور في محافظة دمياط القبض على مهندس زراعي مطلوب بقضية تظاهر دون تصريح والانضمام لتنظيم الإخوان وقطع الطرق وإثارة الشغب والعنف.
من جهة أخرى انفجرت عبوتان ناسفتان أمس أسفل برج كهرباء في أسوان دون وقوع خسائر أو إصابات على حين نجح خبراء المتفجرات في تفكيك 10 عبوات أخرى كانت موضوعة أسفل برجي ضغط عال.
وكانت الأجهزة الأمنية المصرية أعلنت عن اعتقال 14 إرهابياً إثر مداهمات نفذتها خلال الساعات الماضية في عدد من المحافظات، كما ضبطت خلية إرهابية في المنيا كانت تخطط لاعتداءات وأعمال عنف في أواخر الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن