عربي ودولي

مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى طهران اليوم

يزور مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اليوم الخميس طهران، فيما تحاول القوى الكبرى وإيران التوصل إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني، كما سيصل وزيرا خارجية الصين وفرنسا وانغ يي ولوران فابيوس اليوم الخميس إلى فيينا حيث يلتقيان بصورة خاصة نظيريهما الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف لبحث الملف النووي الإيراني، على ما أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي الأربعاء.
كما ستصل وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم إلى العاصمة النمساوية بحسب مصادر دبلوماسية، بعدما مددت إيران ودول مجموعة 5+1 حتى 7 تموز المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق تاريخي.
وقالت وكالة الطاقة الذرية في بيان أن أمانو غادر بعد ظهر أمس فيينا متوجهاً إلى طهران «حيث سيجري محادثات (اليوم) الخميس مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولين إيرانيين آخرين».
وأضاف بيان الوكالة: إن «المحادثات ستتطرق إلى التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وطريقة تسريع تسوية كل المسائل العالقة ولاسيما احتمال وجود بعد عسكري» للبرنامج النووي الإيراني في السابق.
ويفترض أن تلعب الوكالة دوراً رئيساً في مراقبة المنشآت في حال إبرام اتفاق بين طهران والقوى الكبرى.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن أمانو دعي إلى طهران لبحث «أنشطة سابقة» وكيفية حل الخلافات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.
وسيلتقي أمانو إضافة إلى الرئيس الإيراني، رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس.
والتقى أمانو الإثنين الماضي وزير الخارجية الأميركي جون كيري كما التقى الوفود المشاركة في المفاوضات في فيينا.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن