عربي ودولي

بعد 54 سنة قطيعة…علاقات دبلوماسية بين واشنطن وهافانا

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا بعد أكثر من نصف قرن من التوترات الموروثة عن الحرب الباردة، معتبراً أنها «صفحة جديدة» في علاقات البلدين.
وقال أوباما من حديقة البيت الأبيض «اليوم (أمس) وافقت الولايات المتحدة رسمياً على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع كوبا لإعادة فتح السفارتين في بلدينا»، معتبراً أنها «مرحلة تاريخية» في العلاقات الأميركية الكوبية.
بدوره بعث الرئيس الكوبي راؤول كاسترو برسالة إلى نظيره الأميركي أمس تليت على التلفزيون الوطني جاء فيها: «بكل سرور أتوجه إليكم لأؤكد أن جمهورية كوبا قررت إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وفتح بعثات دبلوماسية في كل من بلدينا». وقالت كوبا إن الرسالة سلمها رئيس البعثة الدبلوماسية الكوبية في واشنطن إلى مسؤول في الخارجية الأميركية.
وفي الوقت نفسه أصدرت الحكومة الكوبية بياناً قالت فيه: إن على الولايات المتحدة إنهاء الحظر الاقتصادي على كوبا ووقف البث الإذاعي والتلفزيوني الموجه إلى كوبا ووقف البرامج «الهدامة» داخل كوبا. وأضاف البيان أن مثل هذه الخطوات ضرورية لكي يتمتع البلدان بعلاقات شاملة طبيعية بمجرد إعادة العلاقات الدبلوماسية.
(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن