الأولى

طهران: ندرس تقديم دعم مالي وتقني للمعامل والمصانع المدمرة.. ليبيون: نرغب في إقامة مصانع ونحتاج إلى حق التملك … خميس: طائرة شحن إلى بغداد.. و90 بالمئة من كلفتها على الحكومة

| عبد الهادي شباط

كشف رئيس مجلس الوزراء عماد خميس عن استئجار طائرة لشحن البضائع والمنتجات بين سورية والعراق لتشجيع التبادل التجاري بين البلدين، مؤكداً أن الحكومة ستتحمل 90 بالمئة من تكاليف هذه الرحلات.
واتسم اجتماع خميس أمس مع رجال الأعمال العرب والإيرانيين المشاركين في فعاليات المعرض التخصصي للألبسة ومستلزماتها «سيريا مودا» المقام بدمشق، بروح الود وبعض الفكاهة.
وخلال الاجتماع أشار خميس إلى تعافي الاقتصاد السوري وعودة دوران عجلات الإنتاج في معامل القطاعين العام والخاص، لافتاً إلى أن سورية باتت تنتهج سياسة اقتصاد الحرب وأنها قادرة على التكيف مع ظروف المرحلة.
وأعرب خميس عن تقديره لهذه الخطوة المهمة التي يقوم بها رجال الأعمال ويعبرون فيها عن دعمهم لسورية والشعب السوري في وجه الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب المفروضة عليه.
من جهته كشف رئيس غرفة التجارة السورية العراقية المشتركة صادق عباس جهاكير في تصريح لـ«الوطن» عن السعي لإقامة معارض تخصصية للمنتجات السورية في مدن عراقية على غرار المعارض التخصصية في سورية لدعم وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين.
وأعلن معاون وزير الاقتصاد الإيراني فوهارد زركر في تصريح لـ«الوطن» عن دراسة لتقديم دعم مالي وتقني للمعامل والمصانع السورية التي تعرضت للتدمير وتوفير احتياجاتها من المواد الأولية، مؤكداً وجود رغبة لتسويق المنتجات السورية في إيران ولدى الدول الصديقة التي تجري معها تبادلات تجارية.
كما شدد بعض رجال الأعمال الليبيين في تصريح لـ«الوطن» على ضرورة الحاجة لوجود تسهيلات حول دخول التجار الليبيين إلى سورية، مطالبين بوجود أحقية التملك لليبيين في سورية وخصوصاً أن لدى العديد من رجال الأعمال الليبيين رغبة في إقامة منشآت ومعامل ومصانع لهم على الأراضي السورية ليستفيدوا من وفرة اليد العاملة وخبرتها.
وأكدت سيدة الأعمال الجزائرية حميدي كاميلا في تصريح لـ«الوطن» أن الرحلات الجوية بين سورية والجزائر متوقفة منذ ثلاثة أسابيع، مطالبة بعودتها وانتظامها لتشجيع التبادل وانتقال رجال الأعمال بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن