سورية

مقتل أكثر من 140 من الجبهة و«جند الأقصى» بتفجير وعمليات للجيش…«النصرة» تتلقى «ضربة قوية» في ريف اللاذقية وأريحا

 وكالات : 

تواصلت العمليات العسكرية للجيش العربي السوري أمس لضرب المجموعات الإرهابية المسلحة في مدينتي إدلب واللاذقية وريفهما موقعاً في صفوفهم قتلى وجرحى، على حين قتل عدد من مسلحي تنظيم جبهة النصرة الإرهابي ذراع تنظيم القاعدة في سورية بتفجير في أحد المساجد بمدينة أريحا.
وقال مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء: إن «الطيران الحربي شن فجر أمس غارات مكثفة على أوكار وتحركات الإرهابيين في قرية المجاص ومنطقة الترعة وبلدة أبو الضهور»، مؤكداً «سقوط العديد من الإرهابيين بين قتيل ومصاب وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم».
وكان سلاح الجو دمر أمس الأول آليات وأوكاراً للتنظيمات الإرهابية وقضى على العشرات من أفرادها في قرية المجاص وبلدتي أبو الضهور واحسم بريف إدلب. إلى ذلك، ذكرت مصادر أهلية من مدينة أريحا بحسب «سانا»، أن العشرات من مسلحي «النصرة» وما يسمى «كتائب جند الأقصى» سقطوا قتلى في تفجير استهدف أحد المساجد في مدينة أريحا.
وأقرت التنظيمات الإرهابية على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل 40 من أفرادها في تفجير أريحا من بينهم السعودي «أبو أسامة الجيزاني» الذي وصفته بأنه «أحد أهم شرعيي كتائب جند الأقصى» والمدعو «أبو محمد بنش» أحد متزعمي «النصرة» إضافة إلى إرهابي كويتي يدعى «أبو عبد الله». وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له: إن الانفجار وقع في مدينة أريحا على حين كان أفراد من «النصرة» مجتمعين في المسجد للإفطار، وأضاف المرصد: إن الانفجار الذي وقع في مسجد سالم في أريحا قتل أيضاً قيادياً غير سوري في الجماعة المتشددة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير على الفور، لكن أنصاراً لـ«النصرة» ألقوا باللوم على تنظيم داعش الذي يحارب «النصرة» في عدة مواقع بسورية، وفقاً لوكالة «رويترز».
ويسيطر تحالف إرهابي يعرف باسم «جيش الفتح» و«النصرة» عضو رئيساً به على معظم محافظة إدلب منذ أن سيطر على عاصمة المحافظة في آذار.
وفي ريف اللاذقية الشمالي، دمرت وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أوكاراً وآليات للتنظيمات الإرهابية التكفيرية المرتبطة بنظام أردوغان السفاح.
وأكد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»، «مقتل 100 إرهابي على الأقل أغلبيتهم من «النصرة» بعضهم من جنسيات أجنبية خلال عمليات نوعية على أوكارهم وتحركاتهم في قرية شلف» شمال مدينة اللاذقية بنحو 50 كم.
وأشار المصدر إلى أن عمليات الجيش طالت تجمعات التنظيمات التكفيرية المنضوية تحت زعامة «جبهة النصرة» في محيط سد برادون وقرية العيدو وأسفرت عن «مقتل 6 إرهابيين وإصابة 11 آخرين من جنسيات أجنبية».
وبين المصدر، أن وحدة من الجيش «أوقعت 4 قتلى في صفوف الإرهابيين وأصابت 8 آخرين خلال عمليات مكثفة نفذتها لضرب أوكارهم وتجمعاتهم في قرية ساقية الكرت وجبل النسر» الواقع في ريف كسب.
وكانت وحدات من الجيش دمرت أمس الأول أوكاراً وآليات للتنظيمات الإرهابية في بلدة سلمى وقرى المريج وكفرتة وبوز الخربة ودويركة والناجية وناحية كنسبا وقضت على أعداد من أفرادها من بينهم الأفغاني «أبو معتصم» وهو أحد متزعمي جبهة النصرة.
(سانا – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن