عربي ودولي

الاستخبارات الأميركية: السعودية تتعاون مع إسرائيل

كثرت الإثباتات عن وجود تلك العلاقة إلى أن صارت تحكى علناً هذا ما أكده مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايكل بومبيو عن وجود تعاون بين النظام السعودي من جهة وكيان الاحتلال الإسرائيلي من جهة ثانية.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن بومبيو قوله خلال ندوة له بمنتدى ريغان السنوي للدفاع جنوب كاليفورنيا: إن «هناك تحولات عديدة تحدث في السعودية وهذا أمر كانت تطالب به أميركا على مدى عقود» مضيفا: إن «السعوديين بدؤوا الآن بهذه التحولات لذا علينا أن نحييها ونشجعها وندعمها».
وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كشف في أيلول الماضي عن تعاون على مختلف المستويات مع دول عربية لا توجد بينها وبين كيانه «اتفاقات سلام» لافتاً إلى إجراء هذه الاتصالات «بصورة غير معلنة وأوسع نطاقاً من تلك التي جرت في السابق» فيما أقر وزير الاتصالات في حكومته أيوب قرا في تشرين الأول الماضي أن «هناك عدداً كبيراً من الدول العربية تربطها علاقات بإسرائيل بشكل أو بآخر تشمل السعودية ودول الخليج وشمال إفريقيا وتشترك مع إسرائيل في الموقف من إيران» مبيناً أن أغلب أنظمة الخليج «مهيأة لعلاقات دبلوماسية مكشوفة». وكان وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوفال شتاينتس أعلن الشهر الماضي أن لدى كيانه «علاقات مع دول عربية وإسلامية جانب منها سري بالفعل».
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن