سورية

الجيش يواصل «الزلزال الكبرى» في الغاب.. ويقضي على مسلحين بمحيط «أبو الضهور»

 حماة – محمد أحمد خبازي- وكالات :

واصلت الوحدات العسكرية المشتركة من الجيش العربي السوري والدفاع الوطني وحفظ النظام والجهات المختصة، عملياتها العسكرية في سهل الغاب ضمن «معركة الزلزال الكبرى» لطرد المجموعات المسلحة من السهل، وخاضت اشتباكات ضارية معهم منذ ليل السبت الماضي وحتى ساعة إعداد هذه المادة، فيما دك الطيران الحربي مستودعاً للأسلحة في ريف حماة الشمالي وتحركات للمسلحين كانت متجهة من ريف إدلب ومناطق أخرى لنصرة نظرائهم في سهل الغاب بوجه تقدم الجيش الذي كبدهم خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
وأكد مصدر لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش والقوى المنضوية معها خاضت اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة في محور «خربة الناقوس، والحاكورة، والتنمية» منذ ليل السبت الماضي ما أدى إلى مقتل العديد من مسلحي «جيش الفتح» والمجموعات المسلحة الأخرى المنضوية تحت قيادته.
كما شن سلاح الجو التابع للجيش عدة غارات على أماكن وتحركات المسلحين في اللطامنة والتمانعة، واستهدف خطوط إمداد المجموعات المسلحة المتمركزة بين «محنبل وجسر الشغور» بريف إدلب ودمر رتلين كانا متجهين نحو الغاب، وأوقع أفرادهما قتلى وجرحى. كما أغار على مستودع للأسلحة والذخيرة وسط بلدة «كفر زيتا» بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى تدميره بالكامل ومصرع من كان بداخله من المسلحين.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصادر عسكرية تأكيدها تدمير 4 آليات لمسلحي ما يسمى «جيش الفتح» جنوب بلدة معراتا بريف إدلب كانت متوجهة لنجدة التنظيمات المسلحة في سهل الغاب.
وأقرت التنظيمات المسلحة عبر صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل ماهر التامر وعدد من أفراد مجموعته المسلحة في بلدة التمانعة.
وفي ريف محردة تصدت وحدات من الجيش لمسلحين حاولوا الهجوم على محور حاجز الجبين وحاجز تل ملح، فأردت العديد منهم قتلى وجرحى، كما دمرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة أوكاراً وآليات للتنظيمات المسلحة في الحواش والدقماق والزقوم والزيارة بريف حماة.
وفي منطقة سلمية، أكد مصدر في الدفاع الوطني لـ«الوطن»، أن سلاح الجو في الجيش، نفذ 3 غارات على مواقع تابعة لمسلحين من تنظيم داعش الإرهابي بقرية العلباوي ومحيط ناحية عقيربات شرقي سلمية، ما أدى لتدمير سيارة لهم وعدة دراجات نارية ومقتل وإصابة عدد من الإرهابيين.
في الغضون أطلقت مجموعات إرهابية موجودة في الرستن، قذيفتين صاروخيتين على محطة الزارة الحرارية لتوليد الطاقة، من دون وقوع إصابات.
وفي ريف إدلب، دمر الطيران الحربي في سلسلة من الغارات المكثفة صباح أمس مرابض هاون ومدفعية للتنظيمات المسلحة في القرى والبلدات المتاخمة لبلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين وأوقع العديد من مسلحي «جيش الفتح» قتلى ومصابين في مناطق متفرقة. ففي الريف الجنوبي الشرقي على بعد نحو 50 كم من مدينة إدلب، ذكر مصدر عسكري بحسب «سانا»، أن سلاح الجو نفذ غارات على محاور تحرك التنظيمات المسلحة أسفرت عن مقتل عدد من أفرادها في قرى البراغيتي وحميمات وخشير وتل اللوز، في محيط مطار أبو الضهور.
وأشار المصدر إلى أن الطيران الحربي كبد مسلحي «جيش الفتح» خسائر بالعتاد والأفراد في معرة النعمان ومعرة حرمة وجنوب كفرنبل وحاس والفطيرة والكفير وغرب عين لاروز بالريف الجنوبي، مؤكداً تدمير مرابض هاون ومدفعية في قرية الصواغية كانت التنظيمات المسلحة تستخدمها في الاعتداء على بلدتي كفريا والفوعة شمال مدينة إدلب.
إلى ذلك أكدت مصادر ميدانية تدمير معسكر تدريب لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في قرية انب، مشيرةً إلى أنه تم رصد نداءات استغاثة عبر أجهزة الاتصالات تشير إلى تدمير المعسكر بشكل كامل ووقوع عشرات القتلى والمصابين في صفوف التنظيم المتطرف.
وفي وقت لاحق أفاد مصدر عسكري، بأن سلاح الجو في الجيش دمر أوكاراً لمسلحي «جيش الفتح» وقضى على أعداد من أفراده في محيط مطار أبو الضهور وانب وتل حمكة وفريكة بريف إدلب.
وفي السياق سقط 13 إرهابياً على الأقل قتلى من «النصرة» نتيجة تفجير انتحاري استهدف ما يسمى «دار القضاء» التابعة للتنظيم في قرية سلقين بريف إدلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن