عربي ودولي

أميركا تزعم مغادرة العراق في حال طلبت حكومته!

| وكالات

أعلنت سفارة الولايات المتحدة في بغداد أن القوات الأميركية ستغادر الأراضي العراقية في حال طلبت الحكومة العراقية ذلك.
وقال القائم بأعمال السفارة الأميركية في بغداد، جوي هود: «وجود القوات الأميركية في العراق جاء بدعوة من الحكومة العراقية، وهذه القوات والتحالف الدولي والناتو ستغادر العراق في حال طلبت الحكومة العراقية ذلك».
وأشار هود إلى أن «القوات الأمنية العراقية ليست جاهزة حتى الآن لحفظ الأمن إلا بمساعدة من القوات الأجنبية المتواجدة بالعراق»، منوها بعدم وجود «قواعد أميركية في العراق بل يوجد مدربون ومستشارون».
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قال مطلع الشهر الجاري إنه يعتزم إبقاء قوات بلاده في العراق كي يكون قادراً على مراقبة إيران التي اعتبرها «مشكلة حقيقية».
من جانبه، أعلن الرئيس العراقي برهم صالح أن ترامب لم يطلب منه الموافقة على بقاء القوات الأميركية لمراقبة إيران.
إلى ذلك طالبت تيارات دينية وسياسية في العراق بإنهاء الوجود الأميركي، لاسيما وأن الذريعة التي جاء بها وهي محاربة تنظيم داعش قد انتهت تقريباً بعد القضاء على التنظيم عسكرياً.
في هذه الأثناء حررت القوات العراقية خمسة عراقيين اختطفهم تنظيم داعش الإرهابي غرب قضاء راوه في محافظة الأنبار.
ونقل موقع السومرية نيوز عن قائم مقام القضاء حسين العكيدي قوله: إن «قوة من الجيش نفذت عملية في صحراء الأنبار قرب منطقة المدهم غرب راوه تمكنت خلالها من تحرير خمسة من أبناء القضاء كان تنظيم داعش اختطفهم قبل أيام».
وكان العكيدي أعلن الجمعة الماضي عن اختطاف تنظيم داعش الإرهابي خمسة مدنيين من أبناء القضاء ذهبوا لجمع الكمأ.
من جهة أخرى كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي أن احتياطات العراق من الذهب بلغت في نهاية الربع الثالث من 2018 نحو 96.3 طناً، ما سمح له بالتقدم على اقتصادات عربية غنية باحتياطات المعدن النفيس.
وهزت التوترات الجيوسياسية والتجارية إلى جانب سياسة العقوبات التي تمارسها واشنطن الثقة بالدولار الأميركي خلال السنوات الأخيرة، ما دفع عدداً من البنوك المركزية العالمية إلى زيادة مشترياتها من الذهب.
وأظهر أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية حول العالم اشترت خلال 2018 نحو 651.5 طناً من الذهب، مشيراً إلى أن روسيا وتركيا رفعتا احتياطاتهما منه على حساب الدولار.
وأضاف التقرير أن دولاً مثل العراق والهند والصين وكازاخستان كانت بين كبار مشتري الذهب في 2018 ووفقاً للبيانات فقد زاد العراق احتياطاته خلال العام الماضي بواقع 6.45 أطنان ليصل إجمالي ما يحوزه من ذهب إلى 96.3 طناً.
واحتل العراق المرتبة الـ37 عالمياً والرابعة عربياً في ترتيب الدول من حيث احتياطات الذهب، وتقدم بذلك على اقتصادات خليجية غنية مثل الكويت (79 طناً) وقطر (31.3 طناً) والإمارات (7.5 أطنان).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن