سورية

لافروف يشدد على ضرورة إيفاء واشنطن بوعدها بتنصل المسلحين من «النصرة»

| وكالات

شددت روسيا على ضرورة تنفيذ الولايات المتحدة الأميركية وعدها بتنصل الفصائل المسلحة السورية عن جبهة النصرة، وبحثت مع واشنطن الاقتراحات الروسية الخاصة بتنفيذ عمليات مشتركة ضد الجماعات الإرهابية والتنظيمات العسكرية غير المشروعة التي لا تلتزم بالهدنة السائد في سورية، في حين أكدت الرياض «تطابق» مواقفها مع لندن بشأن سورية. وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، فقد ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفياً مع نظيره الأميركي جون كيري الوضع في سورية.
وذكرت الخارجية الروسية، وفق الموقع، أن الوزيرين بحثا خلال ذلك الاقتراحات الروسية الخاصة بتنفيذ عمليات مشتركة ضد الجماعات الإرهابية والتنظيمات العسكرية غير المشروعة التي تنشط في سورية ولا تلتزم بنظام وقف النار.
وشدد لافروف من جديد على ضرورة إغلاق الحدود السورية مع تركيا سريعاً لأنه يجري عبرها استقدام التعزيزات البشرية والمادية للجماعات المسلحة. وأكد لافروف ضرورة تنفيذ وعد واشنطن بتنصل الفصائل المسلحة المعارضة المرتبطة بالولايات المتحدة عن الإرهابيين من جبهة النصرة التي لا تشارك في نظام الهدنة السائد في سورية.
واتفق الوزيران على تنشيط العمل مع كل الأطراف السورية والدول المعنية بهدف تحقيق التنفيذ الصارم لقرارات المجموعة الدولية لدعم سورية وقراري مجلس الأمن الدولي 2254 و2268.
وأمس الأول أكد رئيس لجنة البرلمان الروسي لشؤون الدفاع، وقائد أسطول البحر الأسود سابقًا، فلاديمير كومويدوف أن روسيا قد تبدأ في وقت قريب في توجيه ضربات جوية ضد مواقع «النصرة» من جانب واحد، وذلك على خلفية رفض الولايات المتحدة الاقتراحَ الروسي بالتعاون في توجيه ضربات جوية ضدها. وقال كومويدوف: إن «المطلوب ليس أن نبدأ بتوجيه الضربات، بل أن نضع نهاية لهذا الأمر»، معتبرًا أن «النصرة» تمكنت من تعزيز قواتها واستعادة نشاطها بكثافة، في حين كانت روسيا تنتظر الردَّ من الولايات المتحدة على الاقتراح بشأن الضربات المشتركة، على حد وصفه.
وحذَّر كومويدوف من احتمال «خسارة بعض من الجوانب الإيجابية التي تحققت في سورية»، ما لم تباشر روسيا في أقرب وقت عملياتها من جديد.
وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اقترح على الولايات المتحدة التعاونَ بين القوات الجوية الروسية العاملة في سورية وقوات التحالف الدولي في توجيه ضربات جوية لمواقع «النصرة» والفصائل السورية التي لم تنضمَّ بعدُ لاتفاق «وقف العمليات القتالية» الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن