شؤون محلية

439 «حلونجي» باللاذقية … أسعار حلويات رمضان تبعدها عن موائد ما بعد الإفطار

| اللاذقية– عبير سمير محمود

تضاف المعجنات «المعروك والخبز الرمضاني» إلى قائمة المقننات الرمضانية مع الارتفاع الكبير في الأسعار خلال شهر الصيام الجاري، وسط تفاوت في الإقبال على الأنواع المحشوة بالتمور والمربيات لتضاعف أسعارها بنحو وصل إلى أكثر من 10 أضعاف عن سنوات سابقة.

وقال مواطنون: إن الترفيه بأنواع المعجنات بعد وجبة الإفطار بات غير مألوف ويعد من الأمور الثانوية التي غيّبها ذوو الدخل المحدود عن سفرة النقرشات بعد «ابتلال العروق» عقب أذان المغرب، مشيرين إلى أن هذه الكماليات في شهر الصيام لم تعد تعرف طريقها إلى منازلهم. مع وصول سعر القطعة الواحدة من معروك التمر إلى 8 آلاف ليرة وهي كافية لشخصين على الأكثر فقط لا غير، على حين أن القطعة الكبيرة يتراوح سعرها بين 20 – 25 ألفاً علماً أنها محشوة بتمر من النوع الجيد.

وبيّن أمين سر جمعية الحلويات والمعجنات في اللاذقية باسم حاج ياسين لـ«الوطن»، أن سبب ارتفاع أسعار المعروك يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج مع غلاء المواد الأولية بشكل عام.

وأشار ياسين إلى أن الإقبال ضعيف هذا العام على شراء معجنات رمضان، مبيناً أن نسبة الشراء انخفضت بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من رمضان 2022 وذلك بسبب غلاء مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعار هذه الأنواع في السوق المحلية عموماً.

وذكر ياسين أن تكلفة قرص المعروك قياس وسط تتراوح بين 28 – 30 سنتيمتر يعادل 5500 ليرة ويباع بنحو 6 – 8 آلاف ليرة مع هامش ربح بسيط تم تخفيضه من 20 – 17 بالمئة توزع على 3 أقسام، بدءاً من المُنتج 10 بالمئة وأصبح 7 بالمئة إلى الناقل وبائع المفرق، ولكل منهما ربح 5 بالمئة، إضافة إلى تكاليف أجور خدمية وأجور اليد العاملة، مشيراً إلى أنه تم تخفيض نسبة مصنعي المعجنات حتى «يمشي السوق» وفق قوله.

وأضاف أمين سر جمعية الحلويات: إن سعر قرص المعروك 45 سنتميتراً حسب الحشوة، 8 – 10 آلاف ليرة والقرص الكبير بوزن الكيلو غرام يصل سعره إلى 12 ألف ليرة وهامش الربح فيه نحو 2 ألف ليرة، (علماً أن هناك طريقة بيع جديدة في المعروك إذ تم تقطيع الأقراص الكبيرة إلى أقراص صغيرة جداً يتراوح سعر القطعة منها بين 800 – ألف ليرة وهي أصغرها والأكثر مبيعاً).

ولفت ياسين إلى أن سعر المعروك قبل الأزمة كان لا يتجاوز 40 ليرة للقرص الكبير المحشو بالتمر الجيد، والقرص غير المحشو كان يباع بـ20 ليرة، واليوم أقلها حشوة يباع بـ8 آلاف ليرة، قائلاً إن كل الأسعار تضاعفت مقارنة بفترة ما قبل الحرب إلا أن المفارقة أن تزيد تكاليف الإنتاج من هذا العام مقارنة بالعام المنصرم، إذ ارتفع سعر التمر نحو 3 أضعاف، كان بـ5200 ليرة للكيلو صار بـ12 ألفاً وهو النوع «المعجون» الذي نستعمله بالحشوة المعروكية.

وأردف بالقول إن سعر كيلو الطحين كان العام الماضي 4 آلاف ليرة، اليوم بـ6500 ليرة بالجملة، وكذلك السكر وأكياس النايلون التي ارتفعت من 8500 إلى 12 ألف ليرة للربطة الواحدة، وكيلو الورق كان قبل أشهر قليلة يباع بـ7500 ليرة صار واليوم بـ18500 ليرة، مشيراً إلى أن بعض المواد الداخلة في الإنتاج ارتفعت 70 بالمئة عن العام الماضي.

وذكر ياسين أن هناك حرفيين تركوا المهنة بسبب عدم القدرة على الإنتاج خاصة مع عدم توفير الغاز عبر الرخصة الحرفية، ونسبتهم زهاء 10 بالمئة من إجمالي المنتسبين للجمعية وعددهم حالياً 439 حرفياً «حلونجي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن