الصفحة الأخيرة

فيتامين «سي» لتفادي الإصابة بالنوبة القلبية

أكد علماء الأمراض القلبية في الدنمارك أن تعاطي كميات كبيرة من الفواكه والخضروات يحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية وغيرها من مشاكل القلب، موضحين أن الصحة الجيدة لدى النباتيين وعشاق أكل الفواكه والخضروات تعود إلى فيتامين سي «C» الذي يوجد بكميات هائلة في ثمرات النباتات وجذورها. ويسمح هذا الأمر باستخدامها كوسيلة ممتازة لحماية جهاز القلب والأوعية الدموية.
وأشار العلماء إلى أن تعاطي كميات كبيرة من الغذاء النباتي يزيد من نسبة تركيز فيتامين «سي» في الدم. وبالطبع يمكن التوصل إلى النتيجة نفسها عن طريق تناول حبوب تحتوي على هذا الفيتامين. لكن الفواكه والخضروات ألذ منها، بالإضافة إلى أنها تعوّدنا على مزاولة نمط صحي للحياة.
وذكر العلماء أنهم قاموا بمتابعة حياة أكثر من 100 ألف دنماركي والمواد الغذائية التي يتعاطونها. ثم قارنوا كثرة الوفيات الناجمة عن الإصابة بالنوبة القلبية وغيرها من أمراض القلب ببنية حمضهم النووي، لافتين إلى أن الناس الذين يتعاطون كمية أكثر من الفواكه والخضروات يعانون أقل من أمراض القلب بنسبة 15 بالمئة ويموتون أقل بنسبة 20 بالمئة بالمقارنة مع المواطنين الآخرين، موضحةً أن ذلك يعود إلى كون فيتامين «سي» مادة قوية مضادة للأكسدة تحمي الحمض النووي والبروتينات في خلايا القلب والأوعية من الخلل والانقطاع في العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن