عربي ودولي

7 قتلى من «داعش» قرب تكريت والتنظيم يبث تسجيلاً لإعدامات جديدة

لقي 7 عناصر من «داعش»، أمس الأحد مصرعهم باشتباك مسلح مع قوات «سوات» شمال تكريت في العراق. وقال مصدر أمني: إن «مجموعة خاصة من قوات سوات اشتبكت في ساعة متأخرة مع مجاميع تابعة لداعش في منطقة الفتحة شمال صلاح الدين، ما أسفر عن مقتل 7 عناصر من التنظيم الإرهابي»، وأضاف: إن «القوات الأمنية تسعى إلى قطع طريق إمداد داعش الوحيد المار عبر منطقة الفتحة من جهة الحويجة».
وشهدت صلاح الدين تطورات أمنية لافتة في العديد من مناطقها، أسفرت عن مقتل قيادات بارزة من «داعش» والعديد من عناصر التنظيم المتطرف، على حين تحقق القوات الأمنية المسنودة بمقاتلي الحشد الشعبي والعشائر إنجازات أمنية متواصلة.
على صعيد آخر، أظهر شريط فيديو لـ«داعش» عملية قتل جماعية نفذها منذ أكثر من عام في حق مئات المجندين العراقيين، تعرف باسم «مجزرة سبايكر». ونشر التنظيم ليلة الأحد مشاهد جديدة لعمليات القتل تظهر إعدام مئات المجندين «المصفوفين» جنباً إلى جنب مقيدي الأيدي، عبر إطلاق النار عليهم من مسدسات ورشاشات. ويظهر الشريط نقل المجندين في شاحنات كبيرة وإنزالهم منها، واقتيادهم إلى حفرة كبيرة حيث تم إطلاق النار عليهم وهم ممددون أرضاً، كما تم إعدام العديد منهم ليلاً، قبل أن تقوم جرافة بجرف جثثهم المكدسة.
وأعلنت السلطات في العاشر من حزيران الماضي أنها عثرت على رفات نحو 600 من ضحايا «سبايكر»، في مقابر جماعية في تكريت التي استعادت السيطرة عليها من التنظيم مطلع نيسان. ويأتي نشر الشريط بعد 4 أيام من إصدار المحكمة الجنائية المركزية أحكاماً بالإعدام شنقاً على 24 متهماً في قضية «سبايكر»، بعد جلسة محاكمة استمرت بضع ساعات فقط، واستندت إلى إفادات الموقوفين الذين قالوا في المحكمة: إن الاعترافات أخذت منهم خلال تعذيبهم. وشكلت «مجزرة سبايكر»، إضافة إلى فتوى المرجع الشيعي الأعلى آية اللـه علي السيستاني، أبرز الأسباب التي دفعت العراقيين إلى حمل السلاح على التنظيم والقتال إلى جانب القوات الأمنية لاستعادة المناطق التي سيطر عليها.
في سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع العراقية إلقاء القبض على مجموعة إرهابية تابعة لما يسمى ولاية ديالى في تنظيم «داعش» الإرهابي. ونقل موقع السومرية نيوز الإلكتروني عن الوزارة قولها في بيان: إن قوة من مديرية الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن الوطني تمكنت اليوم (أمس) من إلقاء القبض على مجموعة إرهابية تابعة لما يسمى ولاية ديالى/قاطع الراشدية»، مشيرة إلى أن المجموعة قامت بتنفيذ عدة عمليات إرهابية منها تفجير عبوات ناسفة استهدفت المدنيين في العاصمة بغداد.
(روسيا اليوم – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن