عربي ودولي

الدوحة تتهم الرياض بتسييس الحج! … القاهرة: اجتماع المنامة هو لحماية الدول الأربع من تدخل قطر

بينما أعلن وزير خارجية مصر سامح شكري، أن الإجراءات التي تم اتخاذها في اجتماع المنامة تستهدف حماية الدول الأربع من التدخلات القطرية ودعمها للتنظيمات الإرهابية، اتهم وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، السلطات السعودية بتسييس قضية الحج.
وقال آل ثاني، في حديث متلفز: «لم يصدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج، كما لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية».
وشدد على أن قطر «لم تسيس الحج على حين تم تسييسه للأسف من السعودية»، مضيفاً: «سئمنا من الرد على فبركات إعلامية واختراع قصص من لا شيء».
تصريحات آل ثاني، تأتي بعد أن اتهم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الأحد، السلطات القطرية، بأنها تقوم بتسييس قضية الحج وتطلب تدويل المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن ذلك أمر عدواني وإعلان حرب ضد المملكة.
كما رأى وزير الخارجية القطري أن البيان المشترك لوزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الذي صدر عنهم الأحد في المنامة، حفل بتناقضات عديدة، مشيراً إلى أن الدول الأربع تزعم التزامها بالقانون الدولي لكن مطالبها كانت مخالفة للقانون بكل وضوح.
هذا وأعلن وزير خارجية مصر، سامح شكري، أن «كل الإجراءات التي تم اتخاذها «في اجتماع المنامة» تستهدف حماية الشعب المصري والدول الأربع من التدخلات القطرية ودعمها للتنظيمات الإرهابية».
وقال الوزير المصري في تصريحات متلفزة في المنامة: إنه لا يوجد سقف زمني، لاستجابة قطر لمطالب الدول المقاطعة، وإن «الحوار مرهون بالتنفيذ الكامل للمطالب الـ13، التي قُدمت للدوحة».
وأكد أن «المبادئ الستة التي أعلنت في القاهرة، والشروط الـ13 هي إجراءات غير مسبوقة ولها فعالياتها ولها وقعها».
واعتبر الوزير شكري أن اجتماع المنامة «بمثابة حلقة متصلة لكل ما صدر من مواقف وسياسات» تجاه قطر.
وشدد شكري على أن «الباب ما زال مفتوحاً أمام الدول الأربع لاتخاذ مزيد من الإجراءات، لمطالبة قطر بمزيد من التفاعل».
من جهته أكد نائب وزير الخارجية الكويتية، خالد الجار اللـه، استمرار الكويت في وساطتها بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر، من جهة، وقطر، من جهة أخرى، لإيجاد حل للأزمة الخليجية.
وقال الجار اللـه: إن «الجميع يعلق آمالاً كبيرة على هذه الوساطة ولاسيما أنها تتم بجهود أمير البلاد، صباح الأحمد الجابر الصباح»، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية.
وذكر نائب وزير الخارجية الكويتي أن «جهود أمير الكويت وجدت دعماً وتأييداً عربياً ودولياً للوصول إلى حل يرضي جميع الأشقاء»، مشيداً بدور المغرب في هذا الصدد من خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية المغربي، ناصر بو ريطة، إلى البلاد في حزيران الماضي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن