شؤون محلية

الأمين لـ«الوطن»: جهاز طبقي محوري لكشف الأورام الصغيرة بكلفة 800 مليون.. ومحطة أوكسجين توفر 100 مليون سنوياً … الحكومة ترفد التعليم العالي بملياري ليرة

| فادي بك الشريف

وافق المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي على إضافة اعتماد قدره مليارا ليرة إلى خطة وزارة التعليم العالي لعام 2018.
وبموجب تقرير خاص حصلت عليه «الوطن»، تمت إضافة اعتماد قدره 63 مليون ليرة لنقل مشروع تنفيذ المخطط التنظيمي للكليات المحدثة بجامعة طرطوس من الخطة الاستثمارية لجامعة تشرين إلى الخطة الاستثمارية لجامعة طرطوس، ونقل اعتمادات مشروع المعهد التقاني للطب البيطري بقيمة 100 مليون ليرة من بند تطوير المعاهد المتوسطة ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة إلى الخطة الاستثمارية لجامعة حماة.
كما تمت إضافة 200 مليون ليرة إلى الخطة الاستثمارية لمشفى الأطفال الجامعي بدمشق لبناء كتلة مرآب في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق يتضمن بيتاً للضيافة لذوي الأطفال المرضى القادمين من المحافظات، وتخصيص اعتماد قدره 500 مليون ليرة لإدراج مشروع المشفى التعليمي الجامعي بحماة إلى الخطة الاستثمارية لجامعة حماة.
وفيما يخص مشفى المواساة الجامعي تم تخصيص 250 مليون ليرة لمشروع شراء جهاز طبقي محوري متعدد الشرائح في الخطة الاستثمارية لمستشفى المواساة الجامعي لعام 2018، ومبلغ 150 مليون ليرة لإدراج مشروع تأهيل الإسعاف الباطنية (إسعاف 5) ومشروع تأهيل قسم إسعاف الجراحة ( إسعاف 4) في المشفى.
وتمت إضافة 400 مليون ليرة لمشروع شراء جهاز قثطرة قلبية وجهاز طبقي محوري متعدد الشرائح لمشفى حلب الجامعي، ومبلغ 100 مليون ليرة لإدراج مشروع شراء عقار لمركز القياس والتقويم في التعليم العالي، ومبلغ 100 مليون لإعادة تأهيل مدرسة نبيل غسان نقرو.
كما تم تخصيص 100 مليون ليرة لمشروع الغازات الطبية للمشفى الجامعي بجامعة البعث، ومبلغ 100 مليون ليرة لمشروع إكساء وتجهيزات كتلة المدرجات وقاعات وعيادات كلية طب الأسنان في جامعة البعث.
وتمت الموافقة على إدراج جملة من المشروعات في خطة الهيئة العليا للبحث العلمي لعام 2018، حيث تم تخصيص 15 مليون ليرة لمساهمة البحث العلمي في إعادة الإعمار وفق مشروع رسم السياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار، و10 ملايين ليرة لنظام التعاون والتنسيق مع الباحثين السوريين والمغتربين، و5 ملايين ليرة لتنمية وتطوير قدرات الأطر البشرية، و3 ملايين ليرة لأتمتة أعمال الهيئة، و3 ملايين ليرة لمشروع تسويق مخرجات البحث العلمي.
كما تمت الموافقة من الموارد الذاتية للجامعات على تنفيذ المشاريع تشمل إعادة تأهيل الوحدات السكنية (الأولى، الثانية، الثالثة، الثامنة) في جامعة حلب خلال عام 2017، وإعادة تأهيل الوحدات السكنية (التاسعة والعاشرة) في الجامعة خلال عام 2018، وتنفيذ أعمال إنشاء مبنى الوحدة السكنية رقم 20 داخل الحرم الجامعي لجامعة تشرين.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير عام مشفى المواساة الجامعي الدكتور عصام الأمين أنه من المقرر تأمين جهاز طبقي محوري متعدد الشرائح خلال العام القادم، علما أن تكلفة الجهاز تقدر بـ800 مليون ليرة سورية، وما تم رصده يعتبر مبلغاً تأشيرياً تقديرياً، بحيث سيتم تأمين المبلغ الكامل بدعم من الحكومة.
ولفت الأمين إلى وجود جهازي طبقي محوري في المشفى، ولكن لا يوجد منها متعدد الشرائح، مؤكدا أن لهذا الجهاز أهمية كبيرة في الكشف عن الأورام الصغيرة وتطوير الإمكانيات التشخيصية وخاصة على صعيد الأمراض العصبية والرضوض وجميع أورام الجسم وحتى الآفات الصغيرة، كما أن تأمين الجهاز يوفر جانباً خدمياً من الناحية الأكاديمية ويزيد من خبرة طلاب الماجستير والدكتوراه، وطلاب الأشعة ويطور من خبراتهم في مشفى المواساة.
وأشار مدير عام المشفى إلى أهمية إعادة تأهيل قسمي الإسعاف لضرورة توفير غرف صحية وتحسين غرف الإقامة، منوهاً بأن تكلفة ذلك تفوق الـ300 مليون ليرة وسيتم تأمين الدعم اللازم للقيام بالمشروع المهم لعمل المشفى.
وكشف الأمين أنه خلال أسبوع ستوضع بالخدمة محطة أوكسجين جديدة بكلفة 300 مليون ليرة سورية، علماً أنه بوجود هذه المحطة ستوفر المشفى 100 مليون ليرة سنوياً وخاصة أن تأمين الأوكسجين كان يتم عن طريق جهات أخرى.
كما كشف رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان لـ«الوطن» أنه قريباً سيتم توقيع العقد للبدء بأعمال تأهيل مبنى معهد طب الأسنان في حماة وتحويله إلى مشفى جامعي، مشيراً إلى وضع اعتماد بقيمة نصف مليار ليرة بشكل مبدئي، وأن الكلفة الإجمالية للمشفى تصل إلى 3 مليارات ليرة.
ولفت سلطان إلى أنه من المتوقع إنجاز المشفى خلال سنتين لترفد الكليات الطبية، وجميع المواطنين في حماة والمستضافين فيها، وخاصة أن المشفى تضم 200 سرير ولها أهمية من الناحية التعليمية والخدمية والأكاديمية.
وفي السياق، كشف مدير عام مشفى الأطفال الجامعي الدكتور مازن حداد عن مشروع مهم العام القادم يتضمن تجهيز 4 طوابق، اثنان منها لشعبة الدمويات، وآخر لغسيل الكلى، والأخير لتجهيز بيت للضيافة وهو ما رصد له اعتماد بقيمة 200 مليون ليرة.
وبيّن حداد أنه خلال شهر ستتم إضافة 14 حاضنة جديدة في المشفى ليصبح العدد الإجمالي 58 حاضنة في ظل وجود 44 حاضنة حالياً، مشيراً إلى وجود 37 سريراً في شعبة الدمويات وأنه بموجب المشروع سيصبح عدد الأسرة 80 سريراً، كما أنه يوجد حالياً 4 أجهزة في غرفة غسيل الكلى، والمشروع سيزيد العدد إلى 12 جهازاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن