الحجارة جديد ملاعبنا الخضراء وعقوبات جديدة

| الوطن

عادت العقوبات من جديد لتطول نادي تشرين خلال مباراة الفريق مع المحافظة التي انتهت بفوز تشرين 2/صفر، وكانت الغرامة 100 ألف ليرة على تشرين لرمي جمهور تشرين المفرقعات بعد تسجيل الفريق للهدف الثاني بالمباراة، واتخاذ العقوبة الأشد في حال تكرار المخالفة فإما اللعب خارج الأرض وإما اللعب بلا جمهور.
كما تم تغريم فريق الطليعة بمبلغ 100 ألف ليرة سورية لقيام الجمهور بشتم طاقم الحكام بالدقيقة 55 وتم إنذار الجمهور عبر كابتن الفريق وفي الدقيقة 88 قام الجمهور بضرب الحجارة على أحد لاعبي المجد وتوجيه الإنذار باتخاذ العقوبة الأشد في حال تكرار المخالفة.
وتم تغريم نادي الكرامة بمبلغ 200 ألف ليرة سورية لقيام الجمهور بشتم طاقم التحكيم في الدقيقة 78 من المباراة وضرب الحكم المساعد بالحجارة ما أدى إلى أصابته وتوجيه إنذار للجمهور عبر كابتن الفريق والإنذار بالعقوبة الأشد في حال تكرار المخالفة.
على حين باقي مباريات الجولة الثالثة سارت طبيعية من دون مخالفات.
كما أكد اتحاد كرة القدم على الأندية دفع أجور الحكام المترتبة عليهم عن مرحلة الذهاب وعن الموسم الماضي والتأكيد على دفع الغرامات المالية فور وصول البلاغ.
كما تم دعوة الحكام المكلفين قيادة مباريات الدوري الممتاز بالأسابيع من الأول إلى الرابع الحضور إلى مقر اتحاد كرة القدم يوم الأربعاء راجين منهم عدم التخلف.
والتأكيد ضرورة تطبيق اللوائح بخصوص إنذار الجمهور عبر كابتن الفريق في حال قام الجمهور بشتم الحكم وإيقاف المباراة في حال تكرار المخالفة نفسها بالمباراة والاعتداء على الحكام بالضرب مع خسارة الفريق الذي قام جمهوره بذلك صفر/3 قانوناً ونقل مبارياته خارج أرضه وبلا جمهور حسب قوانين اتحاد كرة القدم.

تعقيب
إن لم تخطئ فارمِ الحكم بحجارة، والكل يخطئ والحكام من البشر وقد يخطئون، ولكن نحن هنا أمام حالات أشد رعباً، فضعف المستوى التحكيمي وعدم القدرة على تطوير الحكام قاد لأخطاء كثيرة، وجماهير الكرة السورية تملك الثقافة التي تجعلها تميز الأخطاء التحكيمية، وجميع الغرامات المترتبة على الأندية جاءت لشتم الحكام من الجمهور، ما يشير إلى أن سوء الحالة التحكيمية دليل على هذه المخالفات، فإما اتحاد كرة القدم راضٍ عن ذلك لأن الخزينة ستمتلئ من العقوبات المالية، وإما أنه لا حول له ولا قوة أمام لجنة الحكام التي تثبت أنها لا تريد للتحكيم أن يتطور، أو إنها لا تملك الخبرة المطلوبة لتقديمها للتحكيم.