مخططات حرستا والهامة وعقربا التنظيمية قيد الدراسة … 7,7 مليارات ليرة لمشاريع طرق ومدارس وترحيل أنقاض في ريف دمشق

| عبد المنعم مسعود

كشف تقرير مديرية الخدمات الفنية في محافظة ريف دمشق عن تأهيل 6 مدارس بقيمة 236 مليوناً، إضافة إلى العمل على بناء 6 مدارس بقيمة تجاوزت المليار ليرة في حين بلغت كلفة بناء وتأهيل أربع مدارس 122 مليوناً ليرة.
وبين التقرير أن عدد المدارس التي تنتظر تصديق عقودها من أجل تأهيلها سبع مدارس ومدرستان للبناء بقيمة إجمالية 884 مليوناً.
وأوضح التقرير أن قيمة مشاريع محافظة ريف دمشق من موازنة إعادة الإعمار بلغت 4,4 مليارات ليرة أما قيمة مشاريع المحافظة من الموازنة الاستثمارية فتجاوزت 632 مليون ليرة وحوالي 149 مليون ليرة من الموازنة المستقلة و274 مليوناً من الخطة الإسعافية و30 مليوناً من موازنة وزارة الإدارة المحلية و13 مليوناً من موازنة وزارة الداخلية وذلك وفقا لتقرير لمشاريع دائرة الطرق في محافظة ريف دمشق.
ولم يذكر التقرير مصدر صرف أكثر من 151 مليون ليرة خصص منها نحو 100 مليون لتعبيد وتزفيت طريق وساحة في مساكن يعفور وحوالي 9 ملايين لصيانة طريق في دير قانون و42 مليوناً لتعبيد طريق معمل عصفور في مزرعة فضلون حتى اتستراد تاون سنتر.
وبلغ عدد المشاريع التي صرف لها من الموازنة المستقلة 7 مشاريع أربعاً منها قيد التصفية وهي مشاريع تأهيل الطريق من حرفا باتجاه حضر بقيمة 369 مليوناً وتعبيد ساحة وقوف السيارات أمام نادي الديماس 24 مليوناً وصيانة طرق في حفير ومعرة صيدنايا وبدا بأكثر من 19 مليونا وتأهيل بانكيت طريق جديدة يابوس معدر بقيمة 40 مليوناً.
وبين التقرير أن ثلاثة مشاريع أحدها قيد العمل بقيمة 10 ملايين لترحيل أنقاض والسواتر الترابية في منشية خان الشيح في حين ينتظر شارع الثانوية في صيدنايا تصديق وزارة الإدارة المحلية للمباشر بالعمل بكلفة 30 مليونا في حين تحفظت الشركة العامة للطرق والجسور على تعبيد طريق احتياطي من عرنة إلى دربل بقيمة 14 مليوناً.
وأشار التقرير إلى أن عدد المشاريع التي صرف لها من الموازنة الاستثمارية 11 مشروعا تم إنهاء أعمال خمسة مشروعات منها تعريض طريق الدريج حلبون بقيمة 24 مليونا وطريق معرونة معرة صيدناي بقيمة 28 مليونا وينتظر عقد لتزفيت طرق وساحات في السيدة زينب بقيمة 90 مليوناً تصديق وزارة الإدارة المحلية ومشروعين آخرين بانتظار تصديق المحافظة في حين لا يزال العمل جاريا في مشروع تأهيل طريق الجبة عسال الورد بقيمة 150 مليوناً.
وبين التقرير انجاز التعديلات على المخططات التنظيمي في مناطق راس المعرة في النبك وفي صحنايا وان نسبة الانجاز بلغت 35 بالمئة.
وأشار التقرير إلى أن المخططات التنظيمية لمناطق الزريقية وعش الورور وجديدة عرطوز وقرى الأسد قيد العرض على اللجنة بعد أن وصلت نسبة الانجاز فيها إلى 40 بالمئة.
وأكد التقرير أن مخططات حرستا والهامة وعقربا لا تزال قيد الدراسة مبيناً أن أعمال الرفع الطبوغرافي لحفير التحتا أنجز من المرحلة الأولى منه 80 بالمئة ومن المرحلة الثانية 20 بالمئة ووصلت نسبة الانجاز في المرحلة الأولى من الرفع الطبوغرافي لمعرونة 40 بالمئة ولم تتجاوز الانجاز في دير قانون 10 بالمئة.