عربي ودولي

بري: الحكومة قد تتعثر بسبب التشنج السياسي القائم … الرئيس اللبناني يقول إن تصريحات إسرائيل بشأن «البلوك 9» تهديد للبنان

أكّد الرئيس اللبناني ميشال عون أن كلام وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن بلوك رقم 9 الخاص بالغاز البحري في المتوسط هو بمثابة «تهديد للبنان»، مضيفاً إن بلاده لها الحق في ممارسة السيادة على مياهها الإقليمية. كما نبّه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري من تصريحات ليبرمان عن البلوك رقم 9 للغاز في المتوسط.
يأتي ذلك بعد أن وصف ليبرمان إعلان لبنان مناقصة بشأن بلوك الغاز رقم 9 بـ«التصرف الاستفزازي»، واعتبر خلال المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر «عدو أم شريك» الذي يجريه معهد أبحاث الأمن القومي في إسرائيل أن بلوك الغاز في البحر رقم 9 هو ملك لإسرائيل وليس للبنان.
وقال ليبرمان «نحن بعد العام 2000 عدنا إلى الحدود الدولية المتفق عليها وكان هناك موافقة عليها.. كل الاستفزازات التي يحاول حزب اللـه القيام بها والتحدي.. مثلاً فجأة سمعنا أن هناك ضغوطاً تمارس.. ما الذي حصل إذا أقمنا عائقاً في أرضنا السيادية؟ أو أنهم مثلاً طرحوا مناقصة على حقول الغاز من بينها البلوك 9 الذي هو لنا! وحتى أنهم عرضوه في مناقصة طرحت دولياً.. وهناك شركات محترمة برأيي هي ترتكب خطأ فادحاً لأنه خلافاً لكل القواعد والتصرفات في هذه الحالات وهي ليست الحالة الأولى التي تكون موضع خلاف في الساحة الدولية على حقول النفط والغاز وغيرها.. يوجد هنا تصرف استفزازي ونحن نسعى للتصرف بحزم ولكن بمسؤولية أيضاً».
ولفت ليبرمان إلى أن الجميع يُدرك أن الجبهة الداخلية هي التحدي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل في الحرب المقبلة، وأضاف «ممنوع أن يكون هناك أشخاص يلهون على البحر في بيروت وأشخاص ينامون في الملاجئ في تل أبيب».
وتطرّق الوزير الإسرائيلي إلى المخاوف الإسرائيلية من الجبهة الشمالية قائلاً: «عندما نتحدث عن جبهة الشمال فهي لا تشمل لبنان فقط بل سورية أيضاً وهنا يمكن القول إن سورية ليس لديها القدرة على القول لا لحزب الله».
وشدد ليبرمان على ضرورة إدراك أن طموح إيران «هو وراء كل ما يحصل في الشمال، وهو طموح منتشر في كل الشرق الأوسط»، مضيفاً: «أساليب العمل في العراق وميليشيات شيعية مجهزة بالصواريخ نفسها والخبرة والمستشارين، كالذين نراهم في اليمن أيضاً، ووراء هؤلاء جميعهم يقف (الجنرال) قاسم سليماني» حسب زعمه.
وفي سياق آخر نسبت قناة المنار التلفزيونية إلى رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري قوله أمس الأربعاء إن عمل الحكومة اللبنانية قد يتعثر بسبب «التشنج السياسي القائم» في إشارة إلى خلاف يشمل صهر الرئيس ميشال عون.
وتصاعد خلاف سياسي بين بري وعون هذا الأسبوع عندما ظهر وزير الخارجية جبران باسيل، صهر عون، في مقطع فيديو وهو يصف بري بأنه «بلطجي» ما أدى لخروج احتجاجات في بيروت وإطلاق النيران في أحد المناطق بالمدينة.
وقال بري إنه يريد من باسيل أن يقدم «اعتذارا إلى اللبنانيين» عن تصريحه. وعبر باسيل في تصريحات لصحيفة لبنانية يوم الإثنين عن أسفه لما قاله، لكن هذا لم يكن له تأثير يذكر في احتواء الغضب داخل معسكر بري.
رويترز – المنار – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن