سورية

عودة خبراء الألغام الروس بعد تدريبهم أكثر من 1200 سوري

| وكالات

عاد مدربو المركز الدولي لمكافحة الألغام إلى روسيا قادمين من سورية، بعد أن تمكنوا خلال مهمتهم في هذا البلد من تدريب أكثر من 1200 خبير سوري متخصص في نزع الألغام. وقال نائب قائد سلاح الهندسة في القوات المسلحة الروسية قنسطنطين ميشكو، أمس، خلال مراسم استقبال المدربين بحسب وكالة «سبوتنيك» للأنباء: «قام المركز الدولي لمكافحة الألغام في روسيا، بالتعاون مع المختصين السوريين، في وقت قياسي قصير بإجراء عمليات إزالة ألغام إنسانية فريدة من نوعها ومعقدة سمحت لعشرات الآلاف من السوريين المدنيين بالعودة بأمان إلى ديارهم، وتم الحفاظ على مواقع من التراث التاريخي العالمي كانت مهددة بالتدمير المحتوم». وأضاف ميشكو: إن إنتاج العبوات الناسفة في سورية تم تنظيمه على نطاق صناعي، وبالتالي تم إيلاء اهتمام متزايد لتدريب الكوادر السورية الوطنية لإزالة الألغام.
وختم ميشكو بالقول: «تم تخريج 14 دفعة، وتم تدريب أكثر من 1200 متخصص من القوات الهندسية السورية، الذين يقومون الآن بنجاح بأداء المهام في المناطق المحررة من المسلحين، وعند الانتهاء من الدورات، يتم تزويد المتدربين بالوسائل الحديثة للبحث عن المتفجرات وحماية الخبير، وقد قامت قوات الجيش السوري بالفعل بمسح نحو ألفي هكتار، وإبطال مفعول 3850 قطعة متفجرة». وكانت وزارة الخارجية الروسية رحبت في بيان لها السبت بتوقيع مذكرة حول التعاون بين سورية وخدمة الأمم المتحدة لإزالة الألغام (يو ان ام أيه اس).
وقالت الوزارة في بيانها: إننا «ننطلق من أن الإسراع في تنفيذ عدة مشاريع في هذا المجال يتيح لخبراء الأمم المتحدة الانتقال إلى العمل في عموم الأراضي السورية مع التشديد على وجوب إجراء هذا العمل دون تسييس وشروط مسبقة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن