شؤون محلية

المياه في دير الزور أكثر من جيدة وتصل إلى جميع الأحياء المأهولة

| عبد المنعم مسعود

بين مدير المياه في محافظة دير الزور معاذ العلوش أن محطة الباسل التي كانت تغذي كامل مدينة دير الزور شبه مدمرة بالكامل، وأن الدراسة لم تنته ولا تزال مستمرة لإعادة تشغيلها وتأهيلها، مؤكدا وضع 22 محطة مياه في المحافظة بالخدمة.
وأوضح العلوش أن المؤسسة تعتمد في إيصال المياه إلى مدينة دير الزور على المحطة المركزية التي تنتج 1400 متر مكعب في الساعة إضافة الى5 محطات نموذجية تنتج 200 متر مكعب في الساعة.
وأوضح علوش أن وضع المياه حالياً أكثر من جيد في مدينة دير الزور فالمياه تصل إلى جميع الأحياء المأهولة كالجورة والقصور وهرابش وجزء من حي الجبيلة، مبيناً أن العمل حالياً يجري لإيصال المياه إلى شارع سينما فؤاد ونزلة الرديسات.
ولفت علوش إلى أن مستوى العكارة في المياه يتراوح بين 10-12% موضحاً أن ارتفاعها في مرات سابقة يعود لارتفاع العكارة في نهر الفرات المصدر الوحيد لمياه الشرب وذلك نتيجة السيول المطرية.
وركز علوش على مشكلة المولدات التي يتم عبرها تشغيل محطات المياه في الريف، مبيناً أن عدم وجود الكهرباء يؤدي إلى تحديد ساعات ضخ المياه بثماني ساعات يومية وإيقاف الضخ يوم الجمعة وذلك على عكس محطات المدينة التي تعمل على الكهرباء.
ووفقاً لمدير مؤسسة المياه تم وضع محطات المياه في كل من بلدات موحسن والبوليل وبقرص فوقاني وبقرص تحتاني والبوكمال والسويعية بالخدمة بطاقة 160 متراً مكعباً في الساعة إضافة إلى تشغيل محطات المياه في بلدات مظلوم ومراط وحطلة والغزل والحسينية وذلك بطاقة 60 متراً مكعباً في الساعة. مشيراً إلى تشغيل محطة مياه الشميطية بطاقة 350 متراً مكعباً والطريف 150 متراً مكعباً ومعدان عتيق 160 متراً مكعباً.
وبين علوش أنه سيتم وضع عدة محطات في الخدمة خلال الأيام القادمة منها محطة مياه الميادين إضافة إلى محطة مياه حويجة المريعية وذلك لتغذية قرية الجفرة.
ولفت علوش إلى أن المرحلة القادمة تستهدف إعادة تشغيل محطات المياه في بلدات العشارة والزباري والعبد.
ولفت علوش إلى أن المؤسسة خصصت 250 مليوناً من إعادة الإعمار لشراء مستلزمات لإصلاح الشبكات في المحافظة، مشيراً أيضاً إلى تخصيص المحافظة 100 مليون ليرة وزعت على 5 مشروعات لصيانة خزان واستبدال شبكة حي المعلمين في القصور وصيانة مستودعات المؤسسة إضافة لشراء قطع للشبكات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن