عربي ودولي

تواصل التظاهرات في بغداد للمطالبة باستكمال الإصلاحات

خرجت تظاهرات شعبية وسط العاصمة العراقية بغداد للمطالبة بإصلاح القضاء العراقي وإكمال حملة الإصلاح التي يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وأعلن المتظاهرون في بغداد أنهم باقون في شوارع المدينة حتى تحقق حملة الإصلاح أهدافها.
وخرجت التظاهرات وسط إجراءات أمنية مشددة، بينها إغلاق عدد من جسور العاصمة.
كما نادوا بسلمية تظاهراتهم، لكنهم لم يخفوا إصرارهم على الحضور لإضفاء مزيد من الضغط على الحكومة.
ورأى رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق فاضل ثامر أن التظاهرات الجماهيرية العاصفة التي تشهدها العاصمة بغداد «ترفض الفساد والطائفية وتناضل من أجل إقامة نظام اجتماعي عادل، ومن أجل إقامة دولة مدنية».
ولم يقتنع المتظاهرون حتى الآن بحزم الإصلاح التي قدمها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وهم مستمرون في تظاهراتهم، ما يشكل ضغطاً على حكومته لتقديم المزيد من حزم الإصلاح.
من جهة أخرى كانت تقارير إعلامية أفادت بمقتل «الرجل الثاني» في قيادة تنظيم داعش حاجي معتز الحيالي، بغارة نفذتها طائرة أميركية من دون طيار في الأراضي العراقية.
ونقلت وكالة «أسوشيتيد برس» أن نائب زعيم تنظيم داعش الحيالي لقي حتفه إثر غارة جوية أميركية في العراق يوم الثلاثاء الماضي.
وجاء في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض نيد برايس أن «فاضل أحمد الحيالي المعروف أيضاً بحجي معتز وهو الرجل الثاني في قيادة تنظيم داعش الإرهابي نائب البغدادي قتل في غارة جوية أميركية في الـ18 من آب الجاري أثناء تنقله على متن سيارة بالقرب من الموصل في العراق».
وأعرب برايس في البيان عن قناعته بأن مقتل الحيالي سينعكس سلبياً على عمليات داعش، إذ إنه كان مسؤولاً عن أموال للتنظيم، كما أنه «النائب الأول» لأبي بكر البغدادي.
(الميادين- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن