عربي ودولي

مقتل 19 في تفجير داخل كلية بوليتيكنك في القرم الروسية.. وسورية تدين بشدة

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن التفجير الذي وقع في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية أمس، ناجم عن عبوة ناسفة مجهولة النوع، كما أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن عدد القتلى في الهجوم ارتفع إلى 19 والجرحى 50. وقالت اللجنة: إن مرتكب جريمة كلية كيرتش في القرم هو أحد الطلاب، وأنه نفذ جريمته ببندقية صيد وعبوة ناسفة يدوية الصنع، وانتحر بعد الجريمة للإفلات من العقاب، وذكرت، أنه تم العثور على جثة الجاني والتعرف على هويته، حيث تبين أنه فلاديسلاف روسلياكوف، وذكرت الأنباء، أن المجرم من مواليد 2000، ومن سكان مدينة كيرتش وكان يدرس في الصف الرابع في الكلية المنكوبة. وتؤكد المعلومات أنه حصل في 8 أيلول الماضي، على ترخيص لشراء بندقية صيد من عيار 12 مم، وقبل عدة أيام من جريمته اشترى 150 طلقة لها. وفي نهاية الاستراحة بين حصتين دخل إلى الكلية، حاملاً بيده بندقية وقنبلة يدوية الصنع، وصعد إلى الطابق الثاني وفتح النار في الممر على كل من صادفه، ومن ثم نزل إلى الطابق الأول لتفجير العبوة الناسفة.
وأعلن رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف الحداد في أراضي الجمهورية لمدة ثلاثة أيام وكتب على حسابه على الفيسبوك «فيما يتعلق بالمأساة في شبه جزيرة القرم سيتم الإعلان عن الحداد لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الغد (اليوم)» مضيفاً: «أعرب عن أخلص التعازي وأعمقها لأسر وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الانفجار الذي وقع اليوم في كلية كيرتش للفنون التطبيقية.. لقد صدمتني هذه المأساة الفظيعة وأشارككم الألم والحزن». وأدانت سورية بشدة الجريمة، ونقلت وكالة «سانا» عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين: إن الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات الاعتداء الإجرامي الجبان الذي استهدف كلية البوليتكنيك في مدينة كيرتش غرب شبه جزيرة القرم الروسية والذي أودى بحياة عدد كبير من الأبرياء إضافة إلى جرح آخرين.
وأضاف المصدر: إن الجمهورية العربية السورية إذ تعرب عن تعاطفها وتضامنها الكامل مع روسيا الاتحادية الصديقة قيادة وحكومة وشعباً تتقدم بأخلص مشاعر العزاء والمواساة بالضحايا الأبرياء والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى مؤكدة أهمية تضافر الجهود لوضع حد لكل أشكال الإرهاب والجريمة المنظمة وذلك حفاظاً على السلم والاستقرار في مختلف أرجاء العالم.
بدوره صنف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التفجير في كلية بوليتيكنك بأنه «جريمة»، داعياً لدراسة دوافعها وملابساتها، ووجه بتقديم أي مساعدة للمتضررين، ونقل الإصابات الخطيرة إلى مستشفيات في مدن أخرى لتلقي العلاج المطلوب، كما عبر عن تعازيه لذوي الضحايا. كما قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التعازي، للرئيس الروسي في ضحايا تفجير القرم الإرهابي.
وقال الرئيس المصري في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الروسي: «باسمي واسم الشعب المصري أقدم خالص التعازي للرئيس الروسي والشعب الروسي في التفجير الذي وقع اليوم (الأربعاء)، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين».
بدورها روت مديرة كلية بوليتيكنك أولغا غريبنيكوفا، فظاعة الاعتداء الذي تعرضت له كليتها أمس، مشبهة الاعتداء بنكبة مدرسة بيسلان جنوبي روسيا.
وقالت السيدة: إن مجهولين فتحوا أبواب القاعات الدراسية وأطلقوا الرصاص على الموجودين بشكل عشوائي، بهدف قتل الجميع.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن