عربي ودولي

الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة

أكد الرئيس العراقي برهم صالح على تعزيز العلاقات بين العراق والدول الشقيقة والصديقة بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبها.
وقال صالح لدى استقباله أمس سفراء الدول العربية والأجنبية في بغداد بحضور سفير سورية صطام جدعان الدندح: إن «العلاقات التاريخية المستمدة من متانة العمق العربي والإسلامي في المنطقة تفرض مشتركات سياسية واستراتيجية مهمة وبما يتيح للمنطقة أن تلعب دوراً محورياً في المعادلات الدولية إذا ما استهدفت حماية القضايا ذات الاهتمام المشترك».
كما أكد صالح أن العراق مقبل على مرحلة جديدة «تتمثل في تشكيل حكومة قوية وكفوءة قادرة على تجاوز العقبات والتحديات وبما يجلب السلام والتقدم للشعب العراقي».
إلى ذلك أعلنت وزارة العدل العراقية أمس، عن إحالة الرئيس السابق فؤاد معصوم ونوابه الثلاثة على التقاعد.
من جهة أخرى اعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، في رسالة إلى أبناء إقليم كردستان العراق، أن ما جرى في الـ 16 من تشرين الأول العام الماضي «يوم أسود في تاريخ الشعب الكردي». وقال بارزاني في نص رسالته: «في مثل هذا اليوم وقبل عام جرت خيانة سافلة على آمال وتطلعات شعب مظلوم.. لا يمكن المساومة على كردستانية كركوك».
وأضاف: «ما جرى كان لعبة بعيدة عن الضمير وقعت في إطار مخطط خياني، وجرى هدمها والاستخفاف بمقدسات شعب كردستان.. هذه المؤامرة الدنيئة كانت استخفافاً بمئة عام من النضال والتضحيات لشعبنا، وبدماء الشهداء من البيشمركة الأبطال الذين حموا كركوك والمناطق الكردستانية الأخرى في الحرب ضد إرهابيي داعش».
وقال بارزاني: «كنا نتوقع كل الاحتمالات، لكننا لم نتوقع قط بأن تطعن يد داخلية ظهر شعب كردستان من الخلف بهذه الطريقة».
وأشار الزعيم الكردي، إلى أن الهدف من (16 من تشرين الأول)، هو القضاء على إقليم كردستان وتفريغ حقوق الشعب الكردي من محتواه. ودعا بارزاني جميع الأطراف إلى احترام تاريخ وحقوق شعب كردستان، مطالباً بأن تصبح كركوك نموذجاً للتعايش، كما ودعا الشعب الكردي إلى التطلع إلى المستقبل بأمل وإرادة قوية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن